المسرحي البحريني “خليفة العريفي” يكتب ويلقى كلمة “يوم المسرح العربي 10 يناير 2020”

المسرحي البحريني خليفة العريف، مخرج وممثل وكاتب مسرحي

خليفة العريفي من مواليد المحرق في البحرين 1946، ممثل ومخرج ومؤلف بحريني، واحد من رواد الحركة المسرحية في البحرين حصل على بكالوريوس تمثيل وإخراج مسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية (الكويت) 1977.

بدأ حياته الفنية والأدبية من خلال كتابة القصة القصيرة وكتب للمسرح والرواية، وأيضا مسلسلات تلفزيونية‎… مارس العمل المسرحي منذ 1970 وحتى الآن وعمل منشطا للمسرح بدولة الإمارات العربية المتحدة (رأس الخيمة منذ العام 1978 ـ 1984) 

عضو مؤسس في كل من المؤسسات الثقافية التالية: أسرة الأدباء والكتاب في البحرين – مسرح أوال – الملتقى الثقافي الأهلي – منتدى المستقبل الثقافي… مارس التدريس منذ العام 1964 ـ 1971. كما عمل في مركز التقنيات التربوية (إنتاج برامج تعليمية) 1985 ـ 1987 – دورة تدريبية في اللغة الإنجليزية في المجلس الثقافي البريطاني 1986 – دورة تدريبية في اللغة الإنجليزية (إدارة التدريب) 1986 – دورة تدريبية تطبيقية في التقنيات التربوية (المنظمة العربية للتدريب) 1986.

كتب خمس عددا من المسرحيات منها: “ح . ب”، “المهرجون”، “صور عارية”، “بنات آخر زمن” (من مطبوعات مسرح أوال) “تعالوا ننتظر” (من مطبوعات الهيئة العربية للمسرح)

وكتب موجزا لتاريخ المسرح في البحرين. من مطبوعات الهيئة العربية للمسرح… له مجموعة قصص تحت عنوان: سفر الإفاقة وديوان شعري بعنوان” ترنيمة البنفسج “، كما صدر له عدد من الروايات: ــ “جمرة الروح” (مطبوعات وزارة الثقافة والمؤسسة العربية للدراسات والنشر) / ” رائحة القميص ” عن دار الغشام للطباعة والنشر / زينب من المهد إلى الحب ( عن الهيئة المصرية العامة شللكتاب ـــــ 2019م)

من المسرحيات التي أخرجها في البحرين:

/ ح ـ ب ـ عرضت في البحرين ـ الكويت / سرور ـ عرضت في مهرجان دمشق المسرحي عام 1975 / 1-1=1 ـ رؤية في مسرحية السلطان الحائر لتوفيق الحكيم 1976/ قابيل لكل العصور مشاهد من مسرحيات مختلفة أعدها الأستاذ كرم مطاوع عام 1977/الطبول ـ تأليف : عيسى الحمر/السوق ( شاركت في مهرجان بغداد عام 1988 شاركت في مهرجان المسرح الخليجي الأول عام 1988 ـ دولة الكويت ) / حليمة ومنصور ( شاركت في مهرجان بغداد 1990 ـ شاركت في المهرجان الخليجي الثاني 1990 ـ دولة قطر )/ رأيت الذي سوف يحدث/ نداء الدم ـ رؤية في مسرحية ” مكبث ” وليم شيكسبير ( شاركت في المهرجان التجريبي الدولي ـ القاهرة 1991 ) / النحلة والأسد ( مسرحية للأطفال )/ الخيول/ الملك هو الملك/ هو الذي قال/ الخيمة / المهرجون  / صور عارية ( شاركت في المهرجان المسرحي الخليجي 2003 ) /  سبع ليالي / هلوسة.

عندما عمل منشطا للمسرح بدولة الإمارات العربية المتحدة (رأس الخيمة منذ العام 1978 ـ 1984) أخرج المسرحيات التالية: السالفة وما فيها/ حرامي من بعيد/ الفيل يا ملك الزمان/ المال مال أبونا/ سبع ليالي/ المحاكمة / الخوف/ المهرجون.

كما أخرج ومثل وكتب العديد من المسلسلات والبرامج الإذاعية وكان له نشاط كبير في إذاعة البحرين.

ـ مثل في بعض المسلسلات التليفزيونية: ملفى الأياويد/ صانعو التاريخ / بحر الحكايات / حسن ونور السنا

 / جنون الليل / السندباد بن حارب.

  • أخرج للتليفزيون برنامج درامي تربوي بعنوان “مواقف”
  • أخرج سهرة درامية تليفزيونية بعنوان أيام الرماد
  • أعد للتليفزيون برنامج ثقافي فني ـ 30 حلقة ـ بعنوان(فنـــــون) ” جزأين”.
  • كتب خمس مسلسلات تليفزيونية (لم تنتج بعد)
  • أنتج له في تليفزيون الكويت مسلسل (السندباد بن حارب)
  • شارك في العديد من المهرجانات المسرحية الدولية والعربية والخليجية والمحلية.

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …