الكويتي إبراهيم الصلال يفوز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي

 

فاز الممثل والرائد المسرحي الكويتي إبراهيم الصلال (مواليد 1940) بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الحادية عشرة (2017) تقديراً وتثميناً لمسيرته الإبداعية الثرية التي امتدت لحوالي ستة عقود، قدم خلالها الصلال العديد من المساهمات التي أغنت ذاكرة المسرح والدراما التلفزيونية في الكويت والوطن العربي.
وتأسست جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في عام 2007 بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتكون بمثابة تحية تقدير من الشارقة لمبدعي المسرح العربي المميزين في اختصاصاتهم المتعددة، ويتسلمها الفائز في حفل افتتاح أيام الشارقة المسرحية التي ستنظم هذه السنة خلال الفترة من 18وإلى 28 مارس/‏‏آذار الجاري.
وقال بيان صحفي صادر من دائرة الثقافة «إن الفنان إبراهيم الصلال يعتبر من رموز التأسيس والنهوض المسرحي كما أن إسهامه في المشهد المسرحي المعاصر على أكثر من صعيد يجسد إخلاصه وحرصه على ترسيخ وتطوير تجربة الفن المسرحي في بلادنا». وأشار البيان إلى أن الممثل الكويتي يعتبر من الدعائم الأساسية التي دفعت بالحركة المسرحية في دولة الكويت إلى مسارها المتطور الذي تعيشه اليوم، وقد ظل نشطاً في مجاله ومخططاً وداعماً وشغوفاً بكل ما يتصل به.

استهل الصلال تجربته المسرحية أوائل خمسينيات القرن الماضي، ولكن بدايته في مسرح المحترفين كانت مع مسرحية «سكانه مرته» وهي أول مسرحية لفرقة المسرح الشعبي، وقدمت عام 1964م من تأليف حسين الصالح، وأعدها عبدالرحمن الضويحي، وقد استمر عرضها لنحو شهر.
وبين 1965و2006، شارك الصلال في العشرات من العروض المسرحية الجماهيرية والنخبوية مع أجيال عديدة من المسرحيين الكويتيين مثل: صقر الرشود، وعبد العزيز السعود، ومريم الصالح، ومريم الغضبان، وعبد الحسين عبد الرضا، وسعد الفرج، وسعاد عبدالله ومحمد المنصور، وخالد العبيد، وعبد الرحمن العقل، ومحمد السريع، وخالد النفيسي، وعلي المفيدي، وجاسم النبهان، وعبدالإمام عبد الله، وسواهم.
يشار إلى أن أيام الشارقة المسرحية في دورتها ال 27 تكرم هذه السنة الفنان الإماراتي حميد سمبيج. –

http://www.alkhaleej.ae/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *