الطاهر الطويل وعبد الحق الزروالي ولطيفة أحرار ضيوف “إقرأ كتب الهيئة”

الطاهر الطويل وعبد الحق الزروالي ولطيفة أحرار ضيوف “إقرأ كتب الهيئة”

 

هل المسرح الفردي مدخل اتجاه يرقى إلى مصاف الاتجاهات المسرحية؟ أم إنه لا يعدو ان يكون حالة ظرفية طارئة؟ أهو ظاهرة مستجدة أفرزتها أسباب معينة؟ أم إنه شكل مسرحي ذو جذور في الحضارتين العربية واليونانية؟ وما مدى قدرته على تقديم إضافات نوعية للمسرح العربي عامة؟

     تلك جملة إشكالات – كما يقول مؤلف الكتاب – لا تنفك تثار بصدد “المسرح الفردي”، فتجعله نقطة تقاطع لردود فعل متباينة، تبدأ من التسمية نفسها، قبل أن تطال مصداقية النظرية والإجرائية، سواء اقترنت بالتساؤل عن مشروعية انتمائه لروح المسرح وجوهره، أم بالاشتغال النقدي – وربما الانتقادي أحيانا – المنصب على عروض مسرحية بعينها، حين تفصح عن كينونتها تحت رداء “المسرح الفردي”.

 

ويناقش موضوع الحلقة الشهرية التاسعة من هذه السلسلة التي سيكون مدار نقاشها كتاب “المسرح الفردي في الوطن العربي.. مسرح عبد الحق الزروالي نموذجا” كل من مؤلف الكتاب الباحث المغربي أ.الطاهر الطويل والمسرحي عبد الحق الزروالي والفنانة المسرحية لطيفة احرار.

 

0     اشتمل كتاب “المسرح الفردي في الوطن العربي.. مسرح عبد الحق الزروالي نموذجا” على مدخل وثلاثة فصول جاءت كالتالي: الفصل الأول، هوية المسرح الفردي / الفصل الثاني، تجربة عبد الحق الزروالي / الفصل الثالث، قراءة في مسرحية “رحلة العطش” لعبد الحق الزروالي / ثم ذُيل الكتاب بالنص الكامل لمسرحية “رحلة العطش”.

     كتاب “المسرح الفردي في الوطن العربي.. مسرح عبد الحق الزروالي نموذجا” صدر ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح في الشارقة العام 2015م – سلسلة دراسات (19). وينشر طيلة شهر يوليو 2021م بصيغة PDF على الموقع الإلكتروني للهيئة العربية للمسرح.

     “إقرأ كتب الهيئة” منصة حوار شهرية نفتح عبرها المجال لتداول ومناقشة إصدارات الهيئة العربية للمسرح. نتوخى التحليل والتفكير بعد القراءة والإطلاع، حيث يجد القراء كتابا كل شهر بصيغة PDF على الموقع الإلكتروني للهيئة العربية للمسرح، مرفوقا بفيديو يقدم فيه صاحب الإصدار بإيجاز نظرة عامة حول مضمونه. لنتوج عملية النشر على الموقع الإلكتروني وتوفير فرص التعليق وطرح الأسئلة من طرف القراء والمتتبعين، ببرمجة حلقة إلكترونية يحضرها معنا المؤلف وإثنين من الباحثين أو المسرحيين لتقديم مداخلتيهما حول الكتاب مدار نقاش الحلقة، ثم يُفتح المجال للحاضرين عبر برنامج زوم للمداخلة والمساءلة وإبداء وجهات النظر…

هنا رابط فيديو – تقديم أ.الطاهر الطويل

ورابط الكتاب بصيغة pdf للقراءة والإطلاع

https://bit.ly/2TzTvtt

 

 

ملاحظة:

* الكتاب يُقرأ على موقع الهيئة وغير قابل للتحميل.

* التفاعل مع الكتاب المقترح لا يتجاوز مدة الشهر المحدد لمناقشته.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …