الرقص مع برغمان في المسرح الملكي ستوكهولم : عصمان فارس

مسك الختام في مهرجان إنغمار برغمان المسرحي العالمي الرابع ،كانت مسرحية الرقص مع برغمان ,مسرح الرقص المعاصر على المسرح الكبير المسرح الملكي دراماتن في ستوكهولم ،العرض ساعة ونصف بدون إستراحة ،إجتمع ثلاثة من مصممي الرقص والكوريكراف المعاصر في السويد واوروبا ، بعرض راقص بعنوان الرقص مع برغمان إكرامآ لمئوية الفنان ولواحد من أشهر الفنانين السويديين إنغمار برغمان على صعيد السينما والمسرح ، والكوريكراف ماتس ايكمان سعيد لكونه عمل لعدة سنين مع الفنان إنغمار برغمان، ويعتبر ماتس ايكمان واحد من أشهر والمع كوريكراف في السويد عمل مديرآ فنيآ لباليه كولبري، قدم عرض راقص وممتع وجميل برفقة زوجته أنا لاغونا،العرض فضاء خالي شخص يبحث عن شيئ مهم فقده تدخل المنضدة والكرسي  واللمبة وسرير النوم والجريدة لتشكل البيت لكن البيت ينقصه الحنان والالفة وعلاقات إنسانية حميمية تدخل المرأة زوجته الراقصة أنا لاغونا لتجعل من البيت محور للحب والحنان ، الكوريكراف ماتس إيكمان في السبعين من عمره وزوجته لكنهما شباب وقمة مفعمة بالحيوية والموهبة على مستوى الرقص العالمي، ونحن نحلق مع أجسادهم ،ونتعلم منهما الاسلوب المسرحي للجسد وبشكل لايصدق. ومع موسيقى شوبان والكوريكراف ماتس ايكمان وانا لاغوتا وانتاج الاوبرا والباليه النرويجية الوطنية. وبمشاركة الكوريكراف العالمي الكسندر ايكمان والمصمم العالمي يوهان انجر هولاء يعرفون بعظهم البعض بشكل جيد يعيشون في تضاريس الجسد والطقس السويدي، ثلاثة أجيال مختلفة ولكنها تشكل العمود الفقري للرقص في السويد، ولمدة ٣٠ عام وأكثر تحولوا الى أبدع كوريكراف في العالم وتركوا بصماتهم في المسرح العالمي، يمتلكون لغة وثقافة مشتركة إجتمع وإحتفل الثلاثة بقمة الابداع السويدي الفنان إنغمار برغمان، وماتس إيكمان الاكبر عمل مساعدآ مع برغمان  في عرضه لفويجك من قبل جورج بوخنر في المسرح الملكي في ستوكهولم.أما المصمم الكسندر ايكمان ويوهان أنجر تحدثا عن تأثير انغمار برغمان على منجزهم وعالمهم الفني ،”تعلمنا خصوصية الوعي وصناعة الافلام والدخول الى الذات السويدية”. والمصمم يوهان أنجر يقدم في الرقص من خلال فلم المحققة سنة ١٩٧٦،وبالتعاون مع مصممة الرقصات دونيا فيور، وهو فيلم أبيض وأسود انغمار بيرغمان, يظهر أربع نساء في بيئة معزولة التعبير عن مشاعرهم وجوههم وحركاتهم . يتم عرض الكوريغرافيا مرة واحدة على الشاشة وتليها شرح للنوايا والمعنى من هذا الكوريغرافيا. هذه البنية التي يأخذها يوهان إنجر على المسرح في 4 كارين ، حيث تواجه أربع نساء من مختلف الأعمار بعضهن البعض ويواجهن بعضهن البعض. يتم إعطاء المسرحية مرة واحدة ومن ثم يتم إعطاؤنا على الشاشة الكبيرة معنى هذه اللعبة إلى أربعة: من هو ، الأم ، الجدة ، الفتاة. والكويكراف يوهان أنجر أنجز عمل فني متكامل وجميل وأنيق من خلال رقصات فنية جميلة وقوية وحيوية الحركة وباسلوب ناجح في كارين اربعة.أما الكريكراف العالمي الشاب ألكسندر إيكمان يظهر لوحده ليقدم أفكار من برغمان ،وتظهر صورته على الشاشة ويرقص ويقفز في فضاء المسرح والجلوس وحركة الذراع مع موسيقى شوبان الهادئة هذا الكتكوت الجميل يتحرك بكل رشاقة وحيوية وينزل الى صالة الجمهور ويطلب من أحد المتفرجين أن يشاركه الرقص، وفي كل هذا العالم الجميل والممتع وهو يكتشف فن اللعب من خلال الرقص وعالم الطفولة كلها استمدها من خواطر وأفكار برغمان.ويبقى الرقص مع برغمان دخلت في خواطر برغمان وعشقه للموسيقى والرقص واعتبر ماتس ايكمان ان انغمار برغمان كان أروع مصمم للرقص،ماتس ايكمان لا يهتم بصعوبة المحبة لرؤية الطريقة التي يحتضنها آنا لاغونا ، إنها هنا مسألة صعوبة العيش. الحياة العادية ، الحياة أليومية ، الروتين ، تلك الأشياء الصغيرة التي ترتدي والتي يجب تجديدها ، تحديثها  حتى النهاية. تكشف أنا لاغونا وماتس ايكمان  عن سرنجاحهما كالعادة ، فإن نوايا ماتس ايكمان لتصميم الرقصات مخلصة بجنون. إن الشعور بمشاهدة الحياة الحقيقية للزوجين أمر مذهل وساحق للغاية. الحياة التي نراها في هذه الشقة المضاءة التي لم يتم رسم الستائر لها. يعانق العشاق بعضهم البعض ، يفرون ، يختلفون ،يثقون ، يعشقون بعضهم بعضاً ، يسعون لبعضهم البعض ولا يغادرون بعضهم البعض أبدًا. عمق ، أصالة دنيوية ، مثل صورة عن قرب فيلم برغمان كان ماتس إيكمان إثناء عمله مساعدآ لبرغمان  في المسرح .يشترك هؤلاء الفنانون العظام في هذا الشعور البديهي بملاحظة   لقوة المشاعر الإنسانية نوع من القوة الرصينة .الرقص مع برغمان هو تسليط الضوء على سيرة الفنان وتكريم للفنان إنغمار برغمان وفن الادمان على الصورة والتعبير من خلال الحركة والحب والوفاء والعلاقة والارتباط ببرغمان وفنه الراقي هكذا اراد ثلاثة من كوريكراف الابداع

ستاف الرقص مع بيرجمان  

الافكار بشأن بيرجمان
الكوريغراف: الكسندر إيكمان
رقص منفرد من قبل الكسندر إيكمان
النصوص: ألكسندر إكمان وإنجمار برجمان
الموسيقى: شوبان
فيديو: بنغت وانسيليوس
الكوريغراف : الكسندر إيكمان ، ماتس إيكمان, آند أنا لاغونا 

الذاكرة
الكوريغراف: ماتس إيك
رقص  أنا لاغونا وماتس إيكمان
الإضاءة: يورجن يانسون
الموسيقى: نيكو روكي

كارين ٤
الكوريغراف: يوهان إنجر
رقص:آنا هيرمان ، نينا بوتكاي ، أوليفيا أنكونا ، ألفا إنجر أرمينتا
مساعدة الرقصات: كارولينا أرمينتا
مع هيلين فريبرج (فيديو)
دراماتورجيا: غريغور اكونا-بوهل
الإضاءة: يورجن يانسون
الأزياء: جوهان إنجر ، كارولينا أرمنتا
موسيقى: مونتيفيردي
إنتاج:الأوبرا والباليه النرويجية الوطنية

______________

المصدر : ايلاف

موقع الخشبة

شاهد أيضاً

نهضة المسرح العربي الجديدة والمتجددة مع الهيئة العربية للمسرح ومسؤولية المؤرخ المسرحي إعداد: أحمد طنيش

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *