الاعلان عن فتح باب المشاركة بورشات الدورة 25 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي و المعاصر

المصدر / محمد سامي موقع الخشبة

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي و المعاصر يعلن عن بدء الاشتراك في ورش المهرجان ، التي ستقام في الفترة من ١١ الي ٢٠ سبتمبر بالقاهرة من ١٠ صباحا الي ٢ ظهرا
بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح حسب الجدول التالي و لكل متدرب الحق في الالتحاق بورشة واحدة فقط و من لا يكمل الورشة سيمنع من الالتحاق باي ورش يقيمها المهرجان فيما بعد

? من فضلك اطبع الاستمارة و املأها و سلمها شخصيا الي ادارة المهرجان بمبني قطاع الانتاج الدور الثاني بساحة الاوبرا من ٤ الي ٩ مساء ماعدا الجمعة من اليوم و حتي ٣٠ اغسطس

? لمزيد من التفاصيل ، برجاء زيارة موقعنا الاليكتروني عبر الرابط التالي

http://cifcet.gov.eg/ورش-المهرجان/

…………………………………………………………………

 Willy Prager & Iva Sveshtarova
ويلي براجر\ ايفا سفيشتاروفا
ورشة أدائية السعادة
ايام 12\13\14\15\18\19 سبتمبر
عن الورشة : تعتمد الورشة على تبادل الممارسات والاساليب الفنية المختلفة بهدف توليد ادوات ادائية تتعلق بعنوان الورشة الرئيسي وفي كل يوم، سينتج المتدربون مواد فنية مختلفة نابعة من اشتغالهم بالصور ومقاطع الفيديو والنصوص والارتجال وإعادة الصياغة كيف نعيد صياغة المواد باستخدام استراتيجيات فنية مغايرةكيف لنا أن نطور من استجابتنا للتركيب الادائي الذي دائما ما يكون هشا ، كيف ينخرط الجمهور في العرض كمشارك إيجابي ، كيف يمكن لجسد المؤدي أن يكون مسيطرا في العملية المسرحية
الورشة متاحة للممثلين، الراقصين،مصممي الحركة، المخرجين،الذين لديهم استعداد لاختبار معارفهم الفنية والتعرف على ممارسات جديدة في حركة الجسد وتصميم الرقصات كمدخل لتطوير الأدوات المسرحية
وفي نهاية الورشة يُقدم مثالا في جلسة عامة
عن المدرب: ويل براجر هو فنان مستقل وخريج ستديو المسرح و قد اكمل دراسة فنون المسرح الاصطناعي(التركيبي ) بجامعة بلوفريف- بلغاريا سنة ١٩٩٩ ب صوفيا. وحصل علي منحة بالنمسا للتدريب حيث التحق بشبكة الرقص سنة ٢٠٠١ وكذلك مسرح تريفن ببرلين سنة ٢٠٠٠.كما يعد مؤسسا مشاركا لأكاديمية الرقص البدوي ومهرجان “ض د السكون” او اللا ستاتيكي

…………………………………………………………………

 ورشة الكتابة المسرحية
* اسم المدرب: اريك التورفر \Erik Altorfer
* البلد: سويسرا
أيام: 11\12\13\14\15\16\17 سبتمبر
عن الورشة

الكتابة للمسرح اليوم. هل ينتظر احد مسرحيتي؟
ورشة مخصصة لكتاب المسرح و المؤلفين الناشئين المحتوي ما هي الاهداف التي نسعي لتحقيقها حين نكتب اعمالا مسرحية؟

هذه الورشة تناقش العلاقة بين الكاتب و الجمهور: ما هي العناوين و الموضوعات الملائمة؟ و ما هو الشكل الانسب و اللغة الافضل لتقديمها علي خشبة المسرح؟ من خلال هذه الورشة، سنتعرف علي العناوين المحتملة علي تامستوي الفردي و المحلي و العالمي، فضلا عن اننا سنقوم بعمل الحبكة المسرحية و تحديد الشكل و اللغة لمسرحيات يمكن تقديمها في المستقبل

سنقوم ببعض تمرينات الكتابة البسيطة للإجابة علي تساؤولات تخص النوع، الشكل، المضمون و اللغة بالإضافة إلي تحليل دراماتورجي لمسرحية سويسرية (قد تكون الاعشي، الاوتوبيس أو الايام الصفراء) مع التركيز علي البناء المسرحي، المحتوي و حوار الشخصية
القضايا الرئيسية
التخطيط لمشروعات مستقبلية في الكتابة المسرحية، بالحديث عن مختلف العناوين و تصور الحبكة و الشكل الملائمين لهذا العنوان

تمرينات كتابة بسيطة

تحليل حبكة إحدي المسرحيات و إعادة كتابة بعض المشاهد

تمرينات كتابة بسيطة يقوم بها المتدربون كواجب منزلي خلا ايام الورشة

عن المدرب

درس اللغة الإنجليزية والألمانية وادابهما بجامعة زيورخ
وعمل مساعد مخرج بمسرح سوفوكليس بزيورخ
منذ عام ١٩٩٧؛ عمل كمخرج ودراماتورجي وكان تركيزه على الكتابات والمشروعات المعاصرة التي تمثل أساليب فنية متنوعة في المسارح والمهرجانات داخل المانيا وكذا في النمسا وانجلترا والأرجنتين وسويسرا
أخرج اريك مسرحية الأوتوبيس والأيتام
أطلق مبادرة لتنظيم المهرجانات لعرض مسرحيات جديدة بمسرح سوفوكليس بزيورخ
حصل على عدة جوائز منها جائزة المسرح السويسري في عام ٢٠١٥
عمل مدرسا بأكاديمية زيورخ للفنون منذ عام 2011

………………………………………………………………….

 *عنوان الورشة : تطوير الشخصية الدرامية
* تاريخ الورشة: ابتداء من 11 سبتمبر حتى 16 سبتمبر
*اسم المدرب : جايلز فورمان\ Giles Foreman
انجلترا

*وصف الورشة:
يعمل فورمان على أخذ المشاركين معه في الورشة إلى رحلة شاملة لتطوير الشخصية الدرامية والمشهد المسرحي. يهدف جيلز في هذه الورشة إلى وضع أيدي المشاركين على مفاتيح وطرق تحليل الشخصية من خالل منهجية كريستوفر فيتس Fettes Christopher مؤسس مركز الدراما في لندن Center Drama London ،أي الوقوف على طرق تحليل الشخصيات المتخيلة من خالل السياقات الضمنية الغير معلن عنها في النص، والوقوف على الحياة الداخلية والخارجية للشخصية المراد تجسيدها. بهدف تقديم أسرار كيفية اللعب بمهارة للممثل، للوصول إلى الصدق التمثيلي
*عن المدرب:
جايلز فورمان هو ممثل و واحد من المدربين الرائدين في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء أوروبا ،.عمل ايضا كمدرب بالوكالة في مركز الدراما في لندن و العديد من المراكز المهمة في لندن و جميع انحاء أوروبا.

…………………………………………………………………..

 ورشة الرقص الدرامى
أسم المدرب: فيرينيك فيهير\ Ferenc Fehér
المجر

17\18\19\20\21 سبتمبر
في الورشة، سنستخدم الخيال مع الجسد المادي لخلق أفكار جديدة للحركة، وسنعمل بانسيابية في مجموعات ، ستمارس هذه المهارات في شكل ارتجالي موجه ، يركز في المقام الأول على تنويع الحرفة، العمل الجماعي،والابتكارات الفردية على مستوى الحركة
بعد إتمام عمليات الإحماء، سيقوم المتدربين بعمل تجربة مستخدمين عدة عناصر للحركة ومركزين على حركة الحيوانات المختلفة ، في نهاية العملية، سيخلقوا تصميما للرقصات مبنيا على أفكارهم وارتجالاتهم
التركيز على الجانب الإبداعي لدى الراقصين المحترفين الذين وصلوا إلى مراحل متقدمة
عن المدرب:
لقد قام بالتدريب في أماكن عدة بمختلف أنحاء العالم. وعمل بعدد من مدارس الرقص ومع العديد من الفرق
اعتاد في رقصاته أن يستخدم المفردات الخاصة به والتي تطورت عبر السنين ولا تزال
في عمله، يركز على الجانب الإبداعي لدى الراقصين المحترفين الذين وصلوا إلى مراحل متقدمة
في ورشاته

………………………………………………………………….

 Mummenschanz ورشة
التاريخ: 11 سبتمبر
البلد: سويسرا
عن الورشة: بعد الانتهاء من تصميم الأقنعة، نخصص وقتا للاسترخاء والاحماء ليتسنى لكل متدرب تجميع أفكاره والتعود على القناع الخاص به.
بعدها، يمكن البدء في عمليات ارتجال فردية وجماعية على خشبة المسرح
بعد ذلك، ستنشأ لدينا مسرحية مرتجلة يمكن للمشاهدين أن ينضموا لمتابعة أحداثها

قد ظهرت فرقة مامنشانز عام 1972 فى باريس بفضل ثلاث شباب لديهم الدافع القوى عاشوا مرحلة مثرية فى الستينيات ومارسوا التجريب لمدة ثلاثة أعوام فى تخصصات مختلفة.

لم
تقدم الفرقة بديلا للمهرج فقط ( وهو الراوى الكلاسيكى ذو الوجه الأبيض) بل قدموا أيضا بديلا لكل من الممثل الصامت ذو الوجه الأبيض (الذى يترك كل شىء لخيال المتفرج) وتعبيرية الرقص الكلاسيكى. فقد استخدموا قناعا جديدا بغض النظر عن عدم التوازن فى تدريب الفنانين.

مامنشانزMummenschanz قد استمرت بلغتها المسرحية غير اللفظية فى التطور بعيدا عن نمط مسرح القناع المعاصر ففرقة مامنشانز لا تروى إلا قصصا بصرية بلا موسيقى وبلا ديكورفلا شىء سوى أشياء وأجسام تدور أمام خلفية سوداء مكونة عرض خفيف غير لفظى يمكن للجميع فهمه.

إن الطلبات التى تنهال على عروض مامنشانز والشروط المحددة لنقابة المهن المسرحية الامريكية عززت الجولة العالمية التى استمرت خمس سنوات (1999 – 2004) واحتاجت فريق عمل ثنائى فلعبت الفرقة الأساسية فى أوروبا بينما طاف بعض المؤديين المدربين أمريكا الشمالية والجنوبية.
………………………………………………………………….

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *