استعداداً لمهرجان العراق الوطني للمسرح مؤتمر صحفي مشترك لوزير الثقافة ونقيب الفنانين العراقيين #العراق

 

استعداداً لمهرجان العراق الوطني للمسرح
مؤتمر صحفي مشترك لوزير الثقافة ونقيب الفنانين العراقيين

بحضور وزير الثقافة والسياحة والاثارد. عبد الامير الحمداني، ود. جبار جودي العبودي نقيب الفنانين العراقيين عقد مؤتمر صحفي في الساعة السادسة من مساء الثلاثاء 22 تشرين الاول الحالي، في قاعة النقابة في شارع الرشيد، بحضور مديرعام دائرة السينما والمسرح د. احمد حسن موسى واعضاء مجلس النقابة وفنانين ووسائل الاعلام المحلية والعربية والاجنبية العاملة في العراق وأعلن فيه اطلاق الدورة الاولى من مهرجان العراق الوطني للمسرح (دورة الراحل الكبير سامي عبد الحميد) التي تقيمها نقابة الفنين العراقيين بدعم الهيئة العربية للمسرح وبالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار بين الخامس والحادي عشر من تشرين الثاني نوفمبر المقبل .
وفي المؤتمر الصحفي الذي أداره الاعلامي عبد العليم البناء ،سلط رئيس اللجنة العليا للمهرجان وزير الثقافة د. عبد الامير الحمداني الضوء على محطات رئيسة من الأهداف الحضارية للمهرجان: “الانفتاح على الهيئة العربية للمسرح، وعموم الثقافة والفن العربي، وهذا مؤشر حسن، بالنسبة للعراق السباق الى الابداع، طوال تاريخه المشرق” قائلا: “يؤكد المهرجان شراكة الوزارة مع القطاعات الثقافية مثل نقابة الفنانين واتحاد الادباء؛ تعزيزا لدورها في رعاية الابداع”.
وأشار وزير الثقافة الى ان: “صفحة داعش إنتهت عسكريا، وبدأت المعركة الفكرية ضدها” داعيا الى تسويق الثقافة العراقية خارج نطاق المحلية: “نبحث عن منصة نلجأ إليها ونرضى عنها ونعدل بها” مشددا في الانفتاح على المحافظات”.
وقال رئيس المهرجان نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي العبودي: “يقام المهرجان بمبادرة من الشيخ سلطان القاسمي الرئيس الاعلى للهيئة العربية للمسرح حاكم الشارقة مشكورا لتنشيط المسرح في الدول العربية” متابعا: وكان المسرح العراقي من بينها وحصلنا على إمتياز دفع الكلف الانتاجية للمسرحيات المشاركة التي بلغت عشر مسرحيات داخل المسابقة وثمان مسرحيات موازية وتمثل محافظات عدة وتم اختيارها بدقة وحيادية من لجنة المشاهدة .
وأشار الى ان: “اربعة كتب ستصدر ضمن فعاليات المهرجان، بدعم مالي ايضا من الهيئة العربية للمسرح ونشرة يومية وورش متنوعة وجلسات نقدية، ويلي العروض الثمانية عشر، حفلا الافتتاح والختام مؤكدا وهذه الدورة ستكون إستعدادا لعقد الدورة 13 للمسرح العربي المقبلة / 13 التي ستقيمها الهيئة العربية للمسرح في بغداد ان شاء الله مشيدا بجهود الشريك الستراتيجي دائرة السينما والمسرح وما تقدمه من امكانات لوجستية ومسارح وكذلك الجهات الداعمة الاخرى ومنها وزارة النقل وصندوق تمكين في البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية وشبكة الاعلام العراقي الراعي الاعلامي الرسمي للمهرجان معبرا عن شكره للسيد الوزير والهيئة العربية للمسرح ودائرة السينما والمسرح وكل الجهات الراعية والداعمة .
واعلن العبودي عن اسماء لجنة التحكيم التي ضمت د.شذى سالم رئيسا والدكتور محمد سيف وباسم عبد القهار ومحمود ابو العباس وكاميران رؤوف .
من جانبه بين المدير التنفيذي للمهرجان الفنان حاتم عودة: “تستمر الفعاليات من 10 صباحا لغاية 9 مساءً طيلة ايام المهرجان، الذي تتوزع عروضه بين مسارح الوطني والمنصور والرافدين والمنتدى”.مستعرضا جوانب مختلفة من المهرجان والورش والجلسات النقدية والمحاور الفكرية وحفلات توقيع الكتب الاربعة لنخبة من نقاد وكتاب المسرح .
شارك في المداخلات مدير عام دائرة السينما والمسرح د.احمد حسن موسى، ورئيس لجنة المشاهدة والتقييم د. رياض شهيد، قبل ان تنفتح أسئلة الصحفيين، على جوانب مهمة من مجريات المهرجان المقبلة.

 

 

شاهد أيضاً

تصفح العدد السابع من نشرة مهرجان العراق الوطني للمسرح