اختتام فعاليات الدورة 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

عبد الجبار خُمران – القاهرة : اختتمت يوم الجمعة 29 سبتمبر 2017 فعاليات الدورة 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، الدورة التي عرفت تقديم 11 عرض مسرحي اجنبي و 6 عروض مسرحية عربية و 7 عروض مسرحية مصرية.

وقد أحيت حفل اختتام فعاليات هذه الدورة التي حضرها حوالي 400 ضيف من الفنانين والباحثين المسرحيين أوركيسترا بيت العود التي يشرف عليها عازف العود العراقي ناصر شمة وهي تابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية في وزارة الثقافة وذلك على خشبة مسرح الجمهورية.

وتخلل حفل الاختتام كلمة مركزة لرئيس المهرجان سامح مهران والذي ضرب فيها موعدا للمسرحيين والمهتمين والمتتبعين والجمهور موعدا مسرحيا في دورة اليوبيل الفضي (الخامسة والعشرين) للمهرجان في شهر سبتمبر 2018 “لن أقول لكم وداعا بل سأقول إلى اللقاء في الدورة القادمة التي تمثل محطة فارقة في عمر المهرجان” يقول مهران.

والقت شادية زيتون كلمة باسم الضيوف الفنانين وكلمة اخرى القاها الاكاديمي المسرحي النيجيري فيمي اوسيفوسكان.

وبعد انتهاء مراسم الاختتام واستراحة لمدة 20 دقيقة تم تقديم عرض مسرحية “التجربة” لفرقة مسرح مكتبة الإسكندرية و هي من إخراج أحمد عزت الألفي، والتي تم اقتباسها عن نص الكاتب النمساوي بيتر هاندكه.

وقدشهدت فعاليات هذه الدورة تكريم إدارة المهرجان للباحث المسرحي المغربي د.سن المنيعي والأكاديمية الألمانية أريكا فيشر ليشته والمخرج الصيني مينج جين خوي والأكاديمي الأميركي مارفن كارلسون، إضافة إلى اسم السيناريست المصري الراحل محفوظ عبد الرحمن.

وجدير بالذكر ان عروض هذه الدورة قدمت على مسارح القاهرة التالية : مسرح مركز الهناجر للفنون، مسرح البالون، مسرح الغد، مسرح الطليعة، مسرح العرائس، مسرح متروبول ، مسرح ميامي، مسرح السلام وعلى خشبة مركز الإبداع الفني .

العروض المسرحية التي شاركت في لدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصروالتجريبي فهذه :

– العروض الأجـنبـية :
“الشقيقات الثلاثة “/ (فرقة مسرح تابيلسي – جورجيا) – تأليف: أنطون تشيكوف ـ إخراج: قنسطنطين بورتسيلادزي
“الحيوات السريّة لزوجات بابا سيجي” / (فرقة إفريقي جداً- كينيا )- تأليف: لولا شونيين ـ إخراج: ميمونة جالو
“بريفاتوبي” / (مركز لاجارديا للفنون – الولايات المتحدة الأمريكية)- تأليف: ماريا إيفستاثيادي ـ إخراج: هاندان اوزبيلجين.
“وفاة بائع متجول” / (مسرح ميتو – الولايات المتحدة الأمريكية) – تأليف: أرثر ميلر ـ إخراج: روبن بوليندو.
“ااى الامام ” / (الولايات المتحدة الأمريكية) – تأليف: جوشوا لوبين ليفي ـ إخراج: كانيزا شال.
“9 و نصف حب” / (فرقة مسرح مينج – الصين) – تأليف: وانج هاو ـ إخراج: مينج جينجوي.
“رحلة فوق المدينة” / (– أرمينيا) – تأليف: أنوش اسليبيكيان ـ إخراج: نارين جريجوريان.
“ماسكارا ضد كابيليرا ” / (فرقة الريسكاتي سي آي إيه – المكسيك) – تأليف: فيكتور باندا ـ إخراج: جورج إيروين فيتيا
“قفص رقم واحد.. طائر رقم اتنين” / (فرقة مسرح فيكي لارين – شيلي) – تأليف و إخراج: فيكي لارين
“زمن العجائب” ( روسيا) – لفرقة معمل المسرح الحركي – إخراج: ليديا كوبينا.

عرضين من اخراج مسرحيين عربيين مقيمين بالمهجر :
“عطيل” / ( فرقة مونتي كولتور فاكتوريج – بلجيكا) – تأليف: وليم شكسبير إعداد: حسن خيون ورشا فاضل ـ إخراج: المخرج العراقي المقيم في بلجيكا حسن خيون.
“ليلة خريف” (فرقة م-س-أرت) من تأليف وإخراج : المخرجة اللبنانية المقيمة في فرنسا سيرين أشقر.

العروض العربية :
عرض “خريف” من تأليف فاطمة هوري، وإخراج أسماء هوري / فرقة انفاس من المغرب.
عرض “ظلال أنثى” تأليف هزاع البراري، وإخراج إياد الشطناوي / فرقة المسرح الحر من الأردن.
عرض “عَربانة” تأليف محمد حامد المالكي، وإخراج عماد محمد / الفرقة الوطنية للتمثيل من العراق.
عرض “انفرادي” تأليف حيدر جمعة عاصي، وإخراج بديع نادر / فرقة عشتار الفنية من العراق.
عرض “نساء في الحب والمقاومة” تأليف مريم العكاري، وإخراج فتحي العكاري / فرقة مسرح البديل من تونس.

كما عرفت فعاليات هذه الدورة تنظيم ندوة دولية تكريما للمنظرة والباحثة المسرحية الالمانية اريكا فيشر ليته ناهيك عن المحاور الفكرية والتي جاءت محاورها كالتالي :
المحور الاول : المسرح بين الثرات والمدينة.
المحور الثاني : أشكال المسرح المعاصر وقضية المعنى.
المحور الثالث : تفكيك الفرضيات الثقافية والخطاب السائد في المسرح.

أما الورش المسرحية فقد انفتحت ادارة المهرجان على 9 تجارب مسرحية تتمثل في المسرحيين الذين ادارو هذه الورش :
ورشة “جمالية التدفق” أدارها المخرج المسرحي المصري المقيم في ألمانيا هيثم عاصم طنطاوي.
ورشة “المسرح الوثائقي” أدارها الممثل دينيس بوتكس بتعاون مع أعضاء فرقة مسرح (ميتو)
ورشة “العيادة المسرحية” أدارها المخرج والناقد المسرحي د.جبار خماط حسن.
ورشة “الاضاءة المسرحية” أدارتها منى كنيعو وهي أستاذة مساعدة في المسرح بقسم فنون التواصل في الجامعة اللبنانية الامريكية في بيروت.
ورشة “مسرح الشارع” أدارها المسرحي المصري إسلام عيد.
ورشة “دراسة المشهد” أدارها مدرب التمثيل البريطاني جيلز فورمان.
محاضرة الكتابة المسرحية (وهي عن جلسة تطبيقية تعرف المشاركين على تقنية الكتابة من خلال احدى الاعمال المسرحية – أدارها فيمي أوسوفيسان وهو من اصل نيجيري أستاذ في جامعة كوار ورئيس قسم التمثيل بكلة اريسبوايل.
محاضرة الاخراج المسرحي – ادارها المخرج الصيني مينغ جين خواي مدير استوديو مينغ المسرحي في الصين.
ورشة الموسيقى والرقص المسرحي أدارها نيكولاس كانتيون وهو مغني وعازف قيتار وعمل رفقة لورانس يادي على وضع وتطوير نوع من الرقص يعمل عللى استكشاف الجسد باستمرار.

(عبد الجبار خُمران من القاهرة)

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *