احتفالية توقيع كتاب “حسن عطية.. ايقونة النقد المسرحي” بدار الأوبرا #مصر

توقيع كتاب حسن عطية أيقونة النقد المسرحي” بدار الاوبرا – القاهرة

احتفالية توقيع كتاب  – “حسن عطية_ايقونة النقد المسرحي”

تحت رعاية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وبالتعاون بين لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب تُقام احتفالية توقيع كتاب “حسن عطية .. ايقونة النقد المسرحي” تحرير واعداد د. عامر صباح المرزوك ود. بشار عليوي.

وتُقام الاحتفالية التي يُديرها د. محمود نسيم في تمام الساعة 6 مساءاً , الثلاثاء 6 اكتوبر2020 على قاعة المجلس الاعلى للثقافة بدار الاوبرا المصرية في القاهرة وتتضمن الاحتفالية التي ستحضرها وزيرة الثقافة ,عرض فيلم تسجيلي بعنوان “حسن عطية الناصع بالبياض” الذي أُعدَّ خصصياً للاحتفالية وشاركَ فيهِ عدد من المسرحيين المصريين والعرب, مونتاج علي شعابث .

وتتضمن الاحتفالية قراءات لشهادات قلّمية للفنانة سمحية أيوب سيدة المسرح العربي والفنان الكبير محمد صبحي ود.مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة, والناقدة شيماء توفيق, والناقد سباعي السيد, ود.عصام الدين ابو العلا رئيس قسم الدرما والنقد بالمعهد العالي , د.محمد شيحة الاستاذ بالمعهد العالي للمسرح , والباحثة ماجدة عبد العليم مديرة مركز المعلومات بالبيت الفني للمسرح , والناق محمد الروبي رئيس تحرير جريدة “مسرحنا” والباحث د.سيد علي اسماعيل الاستاذ بجامعة حلوان , ود.عايدة علام زوجة الراحل د. حسن عطية , والناقد خالد رسلان, والناقد احمد هاشم, والباحث د.محمود نسيم مقرر لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة , والناقد هيثم الهواري, والباحث د.محمد أمين عبد الصمد, والفنانة د.سميرة محسن, والمخرج د.عمرو دوارة, والمخرج والباحث د.ابو الحسن سلام استاذ المسرح بجامعة الاسكندرية .

وتُختتم الاحتفالية بتوزيع الكتاب على الحضور , جديرٌ بالذكر أن كتاب (حسن عطية .. ايقونة النقد المسرحي) قد صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكِتاب في القاهرة وضمن سلسة الابداع المسرحي وهو كتاب مُشترك, تحرير واعداد الباحث المسرحي العراقي د.عامر صباح المرزوك والناقد المسرحي العراقي د. بشار عليوي . يقع الكتاب في250 صفحة من الحجم المتوسط, صدرَ, ويأتي تعبيراً كما جاءَ في مُقدمة المؤلفان , كتعبير عن الوفاء لناقد مسرحي ملتزم بقضايا المسرح وهمومه، عارفاً خباياه، هوَ الأستاذ الأكاديمي والناقد المسرحي الأكاديمي المصري والعربي الأستاذ الدكتور حسن عطية (1948_2020م) صاحبَ التجربة النقدية الثَرة التي امتدت لأكثر من خمسين عاماً فالوفاء لهذا الرجل هو وفاء للحركة المسرحية العربية عموماً والنقدية خصوصاً, من هنا جاءت الفكرة بإعداد هذا الكتاب بعد أن وجدنا أن أفضل طريقة للتعبير عن وفاءنا لهُ، هي اصدار كتاب يحمل بين دفتيهِ كلمات وشهادات من مُحبيهِ فضلاً عن مُحاولة حصر وجمع وتوثيق التراث النقدي والفكري للناقد المصري الراحل أ.د. حسن عطية، بُغية التعريف بشخصية مصرية نقدية وعلمية وفكرية تركتْ أثرها البارز في المشهد المسرحي والثقافي المصري بشكل خاص والعربي بشكلٍ عام.

انقسمَ الكتاب بالإضافة إلى سيرة الناقد د. حسن عطية المهنية والعلمية والأكاديمية واستعراض كامل مع شرح تعريفي لمؤلفاتهِ النقدية التي أنجزها حتى آخر يوم من حياتهِ، بحسب مؤلفاه إلى ثلاثة اقسام، احتوى القسم الأول الذي حملَ عنوان (حسن عطية .. كما عرفناهُ) فصلين، جاء الفصل الأول تحت عنوان (حسن عطية الناصع بالبياض) وهوَ بقلم الدكتور عامر صباح المرزوك وتضمنَ ثلاثة محاور، فيما جاء الفصل الثاني بعنوان (إلى حسن عطية .. كُل الوفاء) وهو بقلم الدكتور بشار عليوي وتضمنَ ثلاثة محاور.

وتعنونَّ القسم الثاني بـ(حسن عطية في عيون مُحبيهِ) وضمَ هذا القسم عدداً من الشهادات التي تمَ استكتاب أصحابها، وميزة هذهِ الشهادات الحية أنها كُتبتْ بعد رحيل ناقدنا د. حسن عطية خصيصاً من أجل نشرها في الكتاب, لتكشف جوانب عديدة من شخصيتهِ الفذة ناقداً وإدارياً وأستاذاً وإنساناً، لكُلاً من ( د.مدحت الكاشف, شيماء توفيق, سباعي السيد, د.عصام الدين ابو العلا, د.محمد شيحة, ماجدة عبد العليم, محمد الروبي, عبد الجبار خمران, د.سيد علي اسماعيل, د.عايدة علام, خالد رسلان, رسل خلفة البكري, د.سعيد الناجي, حاتم محمد علي, د.صلاح القصب, احمد هاشم, د.محمود نسيم, هيثم الهواري, محمد صبحي, د.جميلة مصطفى زقاي, د.محمد أمين عبد الصمد, بشرى عمور, د.سميرة محسن, عزيز خيون, د.امنة الربيع, د.سعداء الدعاس, علاء الجابر, د.كريم عبود, د.مجد القصص, د.علي الربيعي, د.عمرو دوارة, سميحة أيوب, د.ابو الحسن سلام) .

إما القسم الثالث من الكتاب، فقد حملّ عنوان (حسن عطية ناقداً)، وقد ضمّنا في هذا القسم عشر دراسات ومقالات نقدية مُتنوعة ومُنتقاة من الإرث النقدي الزاخر لناقدنا، موزعة في مجالات المسرح والسينما والتلفزيون بُغية تسليط الضوء على فكرهِ وعقليتهِ الفذة، وتم ترتيب الدراسات والمقالات وفقاً لعناوينها بحسب الترتب الهجائي.

وأختتم الكِتاب بلمحق تعنونَ بـ(حسن عطية في صور) تضمن صوراً عديدة تُعرض غالبيتها لأول مرة، وهي تُمثل محطات هامة من حياتهِ.

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.