{إقرأ كتب الهيئة} برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح كتاب شهر نوفمبر 2020 “قوس قزح الرغبة.. منهج أوجستو بوال في المسرح والعلاج” تأليف أوجستو بوال ترجمة وتقديم: نورا أمين

 

{إقرأ كتب الهيئة}

برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية

حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح

كتاب شهر ديسمبر 2020

 “قوس قزح الرغبة.. منهج أوجستو بوال في المسرح والعلاج”

تأليف أوجستو بوال

ترجمة وتقديم: نورا أمين

     كتاب “قوس قزح الرغبة.. منهج أوجستو بوال في المسرح والعلاج” للمسرحي البرازيلي أوجستو بوال (1931م – 2009م) ترجمة وتقديم المسرحية والباحثة المصرية نورا أمين، هو مدار الحلقة الرابعة من سلسلة “إقرأ كتب الهيئة”، وهي منصة أطلقتها الهيئة العربية للمسرح لنقاش شهري يتناول كتب ومنشورات الهيئة بغرض تسليط الضوء على محتوياتها ومضامينها والدخول في حوار جاد وصريح مع حمولتها الفكرية والجمالية من خلال نافذة الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة من خلال التعليق والتساؤل وطرح وجهات النظر المختلفة.

      وكتاب “قوس قزح الرغبة.. منهج أوجستو بوال في المسرح والعلاج” الصادر عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة العام 2019، ضمن (سلسلة ترجمة – رقم 10)، يحتوي على اكتشافات أعلنها بوال منذ عشرات السنين، لكنها لا تزال اكتشافات حتى يومنا هذا – تقول المترجمة – فمنذ الإصدار الأول لهذه الترجمة في العام 1997م لم يسبق الزمن منهج بوال أبداً، ربما لأنه لمس ماهية الإنسان وماهية المسرح وربط بينهما ربطا يكاد يكون غرائزيا.

    يشتمل فهرس الكتاب على (تقديم بقلم المترجمة بعنوان “الإنسان كائن مسرحي” والذي تجيب فيه عن سؤاليْ: لماذا أوجستو بوال الآن بالتحديد؟ ولماذا قوس قزح الرغبة.. ومنهجه المسرحي والعلاجي؟ / ثم تقديم المؤلف: لماذا هذا الكتاب؟ لقاءاتي المسرحية الثلاث / أ – النظرية: 1- المسرح أول ابتكار البشر. 2 – البشر والعاطفة والمنصات، الفضاء الجمالي، ما هو المسرح؟ 3 – الفرضيات الثلاث لقوى القهر الداخلية.  4 – مستشفيات العلاج النفسي. 5 – تمهيدات لاستخدام تقنيات قوس قزح الرغبة. / ب – الممارسة – التقنيات الاستقبالية – التقنيات الاستبطانية / ج – تقنيات الانفتاح: 1 – الإرتجالات 2 – الألعاب 3 – العروض / هوامش المؤلف)

يقدم بوال النظرية والممارسة، هذه الأخيرة التي قسمها إلى التقنيات الاستقبالية والتقنيات الاستبطانية، لذا فقد احتوى الكتاب جزءً نظرياً حاول فيه تفسير السبب وراء القدرة غير العادية لتلك الطاقة المكثفة والفعالة التي يجسدها الحدث المسرحي في مجالات خارج المسرح، اي في السياسة وفيما هو اجتماعي، وفي التربية والعلاج النفسي. ومن ناحية أخرى، يقدم لنا تطبيقات تساعدنا في استخدام هذا المنهج من خلال تقنيات محددة.

     وهذا الكتاب حدد مرحلة جديدة بالنسبة لأوجيستو بوال – كما يقول – ذلك أنها مرحلة تأتي في نهاية فترة طويلة من البحث…وبوال يشركنا في أسئلته وأجوبته في كيفية وصوله وتجربته المسرحية إلى هذه المرحلة الجديدة.

“قوس قزح الرغبة.. منهج أوجستو بوال في المسرح والعلاج” كتاب نظري تطبيقي يجيب على كثير من التساؤلات ويقدم تمارين وتقنيات تخص منهج أوجستو بوال المسرحي، والتي تفيد حتما ممارسي المسرح والمهتمين بختلف مجالاته وتخصصاته.

قراءة ممتعة

اضغط هنا للإطلاع على فيديو المؤلف ورابط الكتاب

ملاحظة:

* الكتاب يُقرأ على موقع الهيئة وغير قابل للتحميل.

* التفاعل مع الكتاب المقترح لا يتجاوز مدة الشهر المحدد لمناقشته.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …