{إقرأ كتب الهيئة} برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح كتاب شهر أكتوبر 2020 “المسرح التونسي.. مساراتُ حداثة” د.عبد الحليم المسعودي

 

{إقرأ كتب الهيئة}

برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية

حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح

كتاب شهر أكتوبر 2020

 “المسرح التونسي.. مساراتُ حداثة”

د.عبد الحليم المسعودي

 

     وصلنا الحلقة الثالثة من برنامج “إقرأ كتب الهيئة”.. المنصة التي تقدم شهريا، للاطلاع والنقاش، واحدا من إصدارات (الهيئة)، حتى نوفر لقراء موقعنا الإلكتروني ومتابعيه فرصة قراءة كتب هامة والتفاعل مع محتوياتها ومضامينها وكذا الدخول في نقاش مع حمولتها الفكرية والجمالية والتعليق عليها وطرح السؤال على مقترحاتها المعرفية والدخول في حوار مع مؤلفيها…

     كتاب شهر (أكتوبر 2020) تحت عنوان “”المسرح التونسي.. مساراتُ حداثة “ تأليف المسرحي الباحث د.عبد الحليم المسعودي، والصادر عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة (2018).

     يقول المؤلف في مقدمة الكتاب “إن المهم بالنسبة للباحث في تاريخ المسرح التونسي أن ينتبه إلى أن هذا التاريخ هو تاريخ مسارات. وهذه المسارات في الحقيقة على تنوعها وثرائها كانت محمولة جميعها على تحقيق حداثة مسرحية ما، لذلك نقول أيضا ان هذه المسارات، هي مسارات حداثة مسرحية – وليس الحداثة المسرحية – أي حداثة ممكنة تلونت بأفكار وذهنيات وقناعات أصحابها وتشكلت في سياق الظروف والاكراهات التي حكمت واقع تلك الممارسة المسرحية”.

     يحاول مؤلف كتاب “المسرح التونسي.. مساراتُ حداثة” أن يرصد جملة من المسارات والاختيارات الكبرى التي تشكل ميلاد هذا المسرح التونسي ولكن بعين تنظر من عل، بلغة أخرى من خلال نظرة بانورامية.

 

محتويات الكتاب عبارة عن مقدمة وستة أبواب جاءت كالتالي:

– الباب الأول: نفس احتجاجي يستبق “ثورة” ماي 1968

1 – نشوء خطاب الاحتجاج: (الخلفية الثقافية والمسرحية – ضمائر “الاحتجاج” وخلفيتهم الفكرية – مضامين بيان “الاحتجاج” – المرجعية والمقاصد – بيان الاحتجاج وتبعاته).

2 – تجربة المسرح الجامعي: (التثوير المبثور – السير على صفيح السياسة الساخن).

3 – الفرق المسرحية القارة: (سياسة اللامركزية والحرية المشروطة – الفرقة القارة بالكاف. المعادلة الصعبة – فرقة مسرح الجنوب بقفصة، المغامرة والحدود).

4 – هاجس المسرح والتسيس.

– الباب الثاني: المسرح التونسي سياقات واستحقاقات

1 – السياق الاقتصادي، من الازدهار إلى التأزم (السياق السياسي والاجتماعي، مطلقية السلطة و”لعنات جانفيي” – السياق الاجتماعي وتحولاته، الوجه والقفا – السياق الثقافي الرسمي وخطاباته).

– الباب الثالث: مواجهة الازمات وابتكار البدائل

1 – أزمة المسرح التونسي عتبات التقييم.

2 – المسرح التونسي وبدائله الكبرى.

– الباب الثالث: مواجهة الأزمات وابتكار البدائل

1 – أزمات المسرح التونسي، عتبات التقييم

2 – المسرح التونسي وبدائله الكبرى

– الباب الرابع: المسرح التونسي الجديد، حالات الميلاد

1 – الفرقة البلدية “عثرات السيدة العجوز”

2 – المسرح الجهوي: خيبة اللامركزية المسرحية.

3 – مسرح الهواة: الاحتراف الهاوي والهواية المحترفة.

4 – المسرح الخاص: مفارقة الاستقلالية والتبعية.

5 – ميلاد المسرح التونسي الجديد: التقاطعات الجمالية والسياسية.

– الباب الخامس: مسرح الثرات

– محاكاة الاديولوجيا المهيمنة

1 – مسرح قديم جديد

2 – المراجع والنموذج

3 – المنجز الجمالي الكتابة والفرجة

4 – المسرح التراثي وحرج السياسي.

– الباب السادس: المسرح الخام

1 – عفوية النشأة والمنجز المسرحي.

2 – المسرح الشعبي الملامح الجمالية وحرج المفاهيم.

3 – المسرح الخام، ثقافة الهامش ضد ثقافة المركز.

اضغط هنا للإطلاع على فيديو المؤلف ورابط الكتاب

 

ملاحظة:

* الكتاب يُقرأ على موقع الهيئة وغير قابل للتحميل.

* التفاعل مع الكتاب المقترح لا يتجاوز مدة الشهر المحدد لمناقشته.

قراءة ممتعة

 

 

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …