«أيام الشارقة المسرحية» تنطلق 16 مارس

360874

عقدت اللجنة العليا المنظمة لأيام الشارقة المسرحية اجتماعاً، في إطار الإعداد للدورة الـ26، من التظاهرة التي يرعاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام.

حضور الندوة

من بين ما اعتمدته اللجنة في أحكام المادة العاشرة من اللائحة التنظيمية؛ أنه في حال امتناع مخرج أو مؤلف العمل عن حضور الندوة التطبيقية الخاصة بالعمل والتي تعقب العرض، من دون عذر قاهر، تعلمه مسبقاً وتقره اللجنة، فإن الممتنع عن الحضور يحرم من المشاركة بثلاث دورات متتاليات للمهرجان.

واستهل الاجتماع، الذي عُقد في قصر الثقافة بالشارقة أخيراً، باستعراض عام لملامح الدورة الماضية، وأبرز ما شهدته من فعاليات فكرية وعروض فنية.

وثمنت اللجنة جهود الفرق والفعاليات التي شاركت، وحرصها على المحافظة على مكانة «الأيام»، وتعزيز موقعها بين التظاهرات المسرحية العربية، كما ناقشت اللجنة محاور ذات صلة بالبعد الإعلامي والنشر والجمهور.

واتفقت اللجنة، التي ضمّت أحمد بورحيمة رئيساً، وعضوية إسماعيل عبدالله، وأحمد الجسمي، ومحمد جمال، وعبدالله راشد، ويحيى الحاج، على توقيت الدورة الـ26 من أيام الشارقة المسرحية، لتكون في الفترة من 16 إلى 23 مارس المقبل، وتنهي الفرق المسرحية الرسمية أو المستقلة، المشهرة في الدولة، تسليم ملفات مشاركاتها متضمنة اسم العرض واسم المؤلف واسم المخرج، قبل 15 ديسمبر المقبل؛ وذلك بعد إجازة نصوصها من قبل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

كما اعتمد الاجتماع التحديثات الملحقة بالمواد «الخامسة» و«الثامنة» و«العاشرة» من اللائحة المنظمة لأيام الشارقة المسرحية، إذ بات يحق للفرقة المسرحية الواحدة الاشتراك بعمل مسرحي واحد «داخل المسابقة»، وآخر «خارج المسابقة»، لكن لا يُسمح لأي فنان بالمشاركة في أكثر من عملين مسرحيين، كممثل أو مؤلف أو فنّي، كما لا يسمح لأي مخرج بالمشاركة بصفة مخرج في أكثر من عمل مسرحي، ويجب أن يتكون ثلثا فريق العمل الفني من أعضاء الفرقة المشاركة نفسها.

أما عن مهام لجنة اختيار العروض وآلية عملها، فاتفق على أن تقوم لجنة الاختيار بزيارتين للفرق، تبدأ الأولى 25 يناير من كل عام، وخلال هذه الزيارة التمهيدية تقوّم اللجنة العروض المسرحية المشاركة، وتوجه الملاحظات ـ إن وجدت ـ للفرق المشاركة، وإلى عناصر العرض المسرحي بما يوفر الجودة الفنية.

وفي الزيارة الثانية، تشاهد لجنة اختيار العروض الأعمال المقدمة بصفة نهائية، بدءاً من 25 فبراير، وتعاين التعديلات التي أجرتها الفرق المسرحية عملاً بملاحظات الزيارة الأولى، ومن ثم تنتقي لجنة الاختيار العروض المستوفية لشروط المشاركة في المهرجان وتستبعد التي لا ترقى لمستواه، وكما تفرز بين العروض المختارة بين فئتي «داخل المسابقة» و«خارج المسابقة»؛ وتلتزم الفرقة المسرحية المختارة للمشاركة في المهرجان بتقديم صيغة العرض المجازة من اللجنة، من دون زيادة أو نقصان.

 

http://www.emaratalyoum.com/

 

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *