أنوثة قاتلة.. دراسة جديدة عن قضايا المرأة فى المسرح السعودى والعالمى

فى اليوم العالمى للمسرح أطلقت الكاتبة السعودية الدكتورة لطيفة عايض البقمى كتابًا جديدًا حمل عنوان “أنوثة قاتلة” والذى يأتى كمحاولة للقراءة فى خطابات المرجعيات الثقافية المقارنة لتمثلات المرأة القاتلة فى المسرح السعودى والمسرح العالمى.

 

واستطاعت المؤلفة الخوض فى القضايا الشائكة تجاه المجتمع السعودى، والمرأة بشكل خاص، من خلال الانفتاح على القضايا الراهنة بين المسرح السعودى والمسرح العالمى من خلال جرائم الأنثى، وقلب منظومة القيم فى المجتمعات المتعددة بالقضايا المسكوت عنها، وتحول المرأة إلى دور الجلاد والقاتل بعد أن كانت تمارس دور الضحية.

وفى هذا السياق، صرحت الباحثة الدكتورة لطيفة البقمى، بأن هذه الدراسة تسعى إلى تقديم تصورات لعلاقة الحضور والغياب بين المسرح السعودى والمسرح العالمى من خلال الإفادة من السياق الثقافى بمكوناته الفلسفية والاجتماعية والسياسية والعلاقات الوجدانية بين الأمم وكذا العلاقات الفعلية القائمة بين الأعمال المسرحية ومصادر إلهامها وحياة كتابها من مبدأ إنسانية المسرح.

وتابعت، هذه الدراسة تأتى من منطلق عدم وجود كاتب بمنأى تام عن تأثيرات الآخرين، حيث تتبعت تأثر مسرحية العازفة للكاتبة د. ملحة عبدالله، بالنصوص اليونانية والعبرية ودراسة نص مخطوط يدرس لأول مرة يعود للقرن السادس عشر الميلادى ثم ما حدث لهذه النصوص من إغراق وانكسار وتمزق وتجزئة وإعادة صياغة وتحويل فى نص العازفة لذا تكمن هذه الدراسة فى الكشف عن الأنساق الثقافية الظاهرة والمضمرة فى مدونة جمالية بممارسة إجرائية وتطبيقية.

الدراسة نشرت فى دار رؤية المصرية 2021 ويقع الكتاب فى 155 صفحة من القطع المتوسطة، ومقسم إلى مجموعة من الفصول، والذى يبدأ بدراسة مفاهيمية ناقشت فيها الكاتبة مفهوم السلطة ومفهوم التمثلات ومفهوم الجسد، ثم انتقلت فى الفصل الأول لمناقشة المرجعيات الثقافية المقارنة لحكاية المرأة القاتلة فى المسرح العالمى والعربى، وفى الفصل الثانى ناقشت الأنساق الثقافية فى خطاب العازفة.

أحمد رمضان

https://www.mobtada.com

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …