أخبار عاجلة

غداً تنطلق فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – مصر

18h100

يوم واحد فقط يفصلنا عن إنطلاق الدورة الثالثة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، والتي ستقام ابتداء من غد 20 إلى 30 أيلول/ سبتمبر الجاري.
المهرجان في دورته الجديدة لديه كم كبير من الفاعليات التي ستقام إلى جانب العروض المسرحية المشاركة والتي وصلت لأكثر من سبعة عشر عرضاً من مختلف دول العالم. حيث يقيم المهرجان لقاءات ضمن محاور بحثية متعددة ومائدة مستديرة حول المهرجانات المسرحية وست ورش لمدربين مسرحيين في العالم.
وهناك أربعة محاور فكرية تحمل عنوانا رئيسيا «الإبداع المسرحي والحركة النقدية.. فضاءات الحوار والتفاعل الخلاَّق»، أما المحاور الفكرية الفرعية الأخرى فهي: «ماذا قال؟ المسرح وقضايا تكفير التفكير»، أما المحور الثاني: «كيف قال؟ التجريب وتثوير الأبنية الجمالية»، والمحور الثالث: ماذا نقول للآخر؟ وفيه يتم تناول القضايا العربية في المسرح الغربي، والمحور الرابع: كيف نتفاعل؟ حول الحركة النقدية والمسرح المقاوم.
وتضم هذه المحاور 30 باحثا مصريا وعربيا ودوليا يمثلون 18 دولة، بالإضافة لعروض المهرجان التي بلغت 31 عرضا مسرحيا، وتكريم شخصيات مسرحية مصرية وعربية ودولية، و6 ورش مسرحية لمدربين دوليين، بالإضافة إلى ستة باحثين عرب، ممن يقيمون في دول المهجر، ويمثلون خمس دول من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكندا والدنمارك، بالإضافة إلى مشاركة أحد عشر باحثا وناقدا مصريا.
فيما تقام مائدة مستديرة تحت عنوان «دور المهرجانات العربية في سياق التفاعل المسرحي العربي مع العالم» ضمن فعليات المهرجان الموازية، وتضم عشرة من رؤساء المهرجانات المسرحية العربية والدولية، بهدف إنشاء شبكة للمهرجانات العربية والعالمية وإعداد بروتوكولات تعاون بين تلك المهرجانات.
وذكر سامح مهران رئيس المهرجان في بيان، أنه تمت دعوة تسعة من رؤساء المهرجانات الدولية والعربية، للمشاركة وطرح أفكارهم حول طريقة التشبيك بين هذه المهرجانات. من بينهم الإماراتي أحمد أبو رحيمة رئيس مهرجان أيام الشارقة المسرحية، والتونسي الأسعد الجاموسي رئيس مهرجان قرطاج، وبوريسوفا جالينا رئيس مهرجان Antistatic international، وديبوا أشيمواي عضو اللجنة المنظمة لمهرجان كمبالا، وخالد أمين رئيس مهرجان الفرجة بطنجة، و Roberta Levitow ممثلة لمهرجان صن داون للمسرح (أمريكا)، وعلي عليان رئيس مهرجان الحر في الأردن، وفتاح ديوري رئيس مهرجان هانوفر (المانيا)، ومحمد الضمور مدير مهرجان المسرح في الأردن، ويترأس الجلسة رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.
يذكر أن المهرجان سوف يعرض ما يقرب من 17 عرضا مسرحيا من 14 دولة من أنحاء العالم، ويقدم كل منها على مدى يومبن خلال فترة إقامة المهرجان.
وتضم قائمة الأعمال المشاركة عرضان مأخوذان عن نصوص للكاتب الإنكليزي الشهير وليام شكسبير وهما «كلان ماكبث» أو «عشيرة ماكبث» إخراج دانيال سكاتينا لفرقة مسرح الظل من ايطاليا، وعرض «فينوم هاملت» أو «سم هاملت» لفرقة ارت فاكتوم للمخرج ألبرتو سانتياجو من المكسيك.
وتقدم الولايات المتحدة الأمريكية عرضا من نوعية المسرح الوثائقي بعنوان «خواريز» للمخرج روبين بولندو وفرقة مسرح ميتو، بينما تقدم المخرجة بأولا كالدرون عرض «بانكر» من تشيلي لفرقة مسرح كويربوليميت، ومن أرمينيا عرض «مرسيدس» إخراج هاكوب غازانكيان لفرقة مسرح شباب ولاية يريفـان.
وتشارك فرقة مسرح عرائس بوزنان البولندية بالعرض المسرحي «موليير» إخراج نيفيل ترانتر، وتقدم فرقة مسرح فوجيان الصينية عرض «ثاندر ستورم» أو عاصفة الرعد» للمخرج تشين داليان، ولفرقة مسرح يوجين يونسكو من مولدوفا العرض المسرحي «آخر ليلة في مدريد» إخراج فيتالي دروسيس.
وتعرض فرقة أميزيرو من رواندا عرضا بعنوان «مسرحية إذاعية» إخراج ويزلي روزيبيزا، ومن روسيا عرض «لن نقتل عمدا» لفرقة مسرح بيرلوك إخراج لوري زايتسيف، ومن السويد عرض «ركائز الدم» لفرقة أجساد عراقية إخراج أنمار طه، أما عن الدول العربية المشاركة في الدورة الجديدة فهي لبنان وتونس والإمارات، وتشارك كل منها بعرضين حيث يقدم لبنان عرين «هو الذي رأى» لفرقة زقاق المسرحية إخراج عمر أبس عازار، و»بس أنا بحبك» للمخرجة لينا أبيض وفرقة «بيروت 8:30».
وتشارك تونس بعرضي «الصابرات» إخراج حمادي الوهايبي لفرقة المركز الوطني للفنون الدرامية، و»برج الوصيف» لفرقة المسرح الوطني التونسي إخراج الشاذلي العرفاوي. بينما تقدم الإمارات عرضي «مرثية الوتر الخامس» لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام إخراج فرأس المصري و»تحولات حالات الإحياء والاشياء» لمسرح الشارقة الوطني إخراج محمد العامري.

 

 

http://www.alquds.co.uk/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.