أخبار عاجلة

يوجينو باربا في ضيافة آريان منوشكين – فرنسا

يستقبل مسرح الشمس بممثليه ومخرجته آريان منوشكين، وبجمهوره ايضا، المسرحي الإيطالي يوجينو باربا وفرقته أودن تياتر (من 8 مارس إلى 20 منه 2016 ) وذلك لتقديم عرضين مسرحيين “Dans le squelette de la baleine” و “Les grandes villes sous la lune” على مدى 12 يوما، بالاضافة الى ندوات ولقاءات وتداريب ستنظم بمقر مسرح الشمس (لاكارتوشري) في الضاحية الباريسية.

يعتبر هذا العبور المسرحي، هو الرابع من نوعه الذي تخص به فرقة مسرح الشمس الأودن تياتر. فقد سبق ان قدم يوجينو باربا رفقة فرقته خمسة من عروضه بمسرح لاكارتوشري (“Mythos” و “Ode to progress” عام 2000 و” Andersen’s Dream” و “Salt” عام 2005 وعرض “La vie chronique”عام 2012).

وبمناسبة هذا الاستقبال تستعرض فرقة مسرح الشمس وفرقة أودن تياتر أمام الجمهور والمهتمين بالشأن المسرحي تجربتيهما المسرحيتين المقدر عمرهما المشترك ب 104 سنة. وذلك من خلال لقاءات وعروض وتداريب وندوات ستنظم بمقر مسرح الشمس (كارتوشري).

وقد افتتحت اليوم 8 من الجاري، هذه (التظاهرة المسرحية) المهمة بلقاء اداره أستاذ المسرح، الفرنسي ذو الاصول الرومانية، الناقد جورج باني. وتحدث في اللقاء، من على منصة المسرح الذي اكتض بالحضور، كل من آريان منوشكين ويوجينو باربا عن تاريخ فرقتيهما وعن التأسيس وعن مراحل انجاز الفرجة المسرحية ابتداء من اختيار النص إلى ان يكتمل العرض مرورا بالتداريب والاستعدادات المختلفة.. وايضا عن علاقتهما بالممثلين والمساحات المتداخة ما بين عمليهما كمخرجين وعمل بقية الفريق في صناعة العرض المسرحي .. كما صرح بعض ممثلي الفرقتين بشهادات مهمة حول اشتغالهم المسرحي داخل اثنين من اهم الفرق المسرحية في العالم.

وعما قد يكتنف العمل المسرحي من تعب، قالت آريان منوشكين أن “مرده ليس العمل المسرحي طبعا لكن ما يحيط بنا، كمسرحيين ومبدعين وكبشر عامة، من رداءة وشر داخل العالم الذي نعيش فيه”

ومن مقولات يوجينو باربا أن “لكل الحق في ان يعبر ويشتغل بحرية، وليس للمثل الحق في التكاسل لان ذلك لا يعنيه وحده.. تكاسل فرد واحد أثناء العمل المسرحي معيق لعمل الجماعة ككل”.

عبد الجبار خمران – فرنسا

عن عبد الجبار خمران

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.