يسري خميس.. رائد المسرح التسجيلي #مصر

 

يعتبر الشاعر والمترجم والكاتب المسرحي يسري خميس، من أوائل كتاب ومؤلفي حلقات مسلسل العرائس الشهير “بوجي وطمطم”، وأحد أبرز الشعراء وكتاب المسرح والمترجمين منذ حقبة ستينيات القرن العشرين.
حصل على بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، واصبح رئيس قسم الجراحة بكلية الطب البيطري منذ سنة 1976 حتى سنة 1989.
هو أحد مؤسسي المجلة الصحفية الشهرية “جاليرى 68” التي رأس تحريرها الكاتب الصحفي أحمد مرسي وصدرت في 5 اعداد بصورة متقطعة وغير منتظمة كان أولها في مايو 1968 وأخرها فبراير، وكان من ضمن مؤسسي “جاليري 68” عدد من كبار الكتاب والصحفيين الآخرين مثل: “إبراهيم منصور”، وإدوار الخراط” و”بهاء طاهر” و”سيد حجاب”.
من أشهر أعمال الفنية: مسلسل “من سيرة بني هلال.. عزيزة ويونس” بطولة الفنان عبد الله غيث وطارق الدسوقي وشيرين، ومسرحية “السيرك” بطولة هالة فاخر ومحمود القلعاوي وإخراج السيد راضي.
ويعتبر هو أول من قدم المسرح التسجيلي في العالم العربي بترجمته لمسرحية بيتر فايس “مارا صاد” ومسرحيته “أنشودة غول لوزيتانيا” كما ترجم أعمالًا كثيرة لبريخت ودورينمات، وكافكا، ومن أهم مترجماته كتاب إرفين بيسكاتور “المسرح السياسى”.
وكتب مسرحيات حاول من خلالها استنطاق الروح العربية إزاء المستجدات والمتغيرات في المنطقة العربية من أهم تلك المسرحيات “محاكمة جان دارك”.
ويعد واحدا من مؤسسى شعر النثر ورواد ترجمة المسرح الثوري إذ كان أول من ترجم مسرحيات الألمانيين “بيتر فايس” و”بريخت”، والعديد من المسرحيات العالمية من بينها مسرحية “كارمن” التى قدمها الفنان المصرى محمد صبحي.
وقدم يسري خميس للمكتبة العربية خمس مجموعات شعرية هي “قبل سقوط الأمطار”، و”طريق الحرير” 
و”أساطير مائية”، و”التمساح والوردة”، و”ممر الأفيال” أصدرتها جميعا هيئة الكتاب وقصور الثقافة.
ولد الكاتب يسري خميس يوم 1 فبراير سنة 1937 وتوفى يوم 16 نوفمبر 2011.
 محمد مخلوف
https://albawabhnews.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح