أخبار عاجلة

يحتفي بـ المهرجانات العربية صدور العدد الجديد من مجلة كواليس المسرحية

أصدرت جمعية المسرحيين في الإمارات، العدد الجديد من مجلة كواليس المسرحية، واشتمل على العديد من المقالات والدراسات والتغطيات لأهم المهرجانات والأحداث والفعاليات المسرحية محلياً وعربياً.

صدر العدد الجديد من مجلة كواليس المسرحية، التي تصدر بصورة فصلية عن جمعية المسرحيين في الإمارات، حيث حوى العدد 40 الذي رأى النور قبل أيام، العديد من المقالات والدراسات والتغطيات لأهم المهرجانات والأحداث والفعاليات المسرحية، في الإمارات والعالم العربي.

واحتفى العدد الجديد بالمهرجانات المسرحية الإماراتية والعربية المتميزة، حيث خصص ملفاً كاملاً للعديد من التغطيات والقراءات المتنوعة في عروض مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في دورته الأولى، ومهرجان المسرح العربي الذي أقيم في الكويت في دورته الثامنة، ومهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون، ومهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورتها 26، ومهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة ومهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي وكذلك مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر ومهرجان أيام قرطاج المسرحية.

وكتب رئيس جمعية المسرحيين إسماعيل عبد الله مقالاً افتتاحياً للمجلة حمل عنوان “المعاصر والتجريبي”، منوهاً بأن عودة المهرجان هي من أهم الاحداث المسرحية العربية التي شهدها العام 2016، ومؤكداً على أهمية هذا المهرجان وحضوره الكبير في نفوس المسرحيين العرب وجاء فيه: “القاهرة التجريبي له مكانة خاصة في نفوس عشاق الخشبة، فيه الخطوات المسرحية الأولى، وواحد من أهم المنازل العربية التي سارت إليها قوافل المسرحيين”.

وكتب الدكتور مصطفى رمضاني من المغرب مقالاً تحت عنوان “بحثاً عن الحداثة المسرحية”، مشيراً فيه إلى أن الحداثة المسرحية ليست حداثة مضامين وأشكال، بقدر ما هي حداثة رؤية عالمية متناغمة”.

كذلك كتب المسرحيّ الأردني غنام غنام مقالاً تحت عنوان: “لماذا لم يدقوا جدران الخزان” معتبراً فيه أن المسرح تلخيص وتكثيف لما يعيشه الانسان وما يمر به من أحداث، مؤكداً على أن طرق الخزان وتحريك الراكد واجب كل مسرحي”، ومن الإمارات اختار عبد الله مسعود مقالاً حمل عنوان “ليس إلا” متطرقاً إلى موضوع الجوائز باعتبارها ليست مقياساً حقيقياً للإبداع.

كما تضمن العدد تغطيات وبحوث ودراسات مسرحية مهمة، واختار العدد صورة مميزة من العرض المسرحي الكويتي “صدى الصمت” الفائز بجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لأفضل عرض في مهرجان المسرحي العربي 2016 غلافاً للعدد.

المصدر/ الشارقة 24

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.