ولادة ‘ليالي كوميدية’ في الكويت

_232030_77gg

 

تستعد الكويت لافتتاح أول مهرجان مسرحي كوميدي تحت عنوان “ليالي كوميدية”.

وستنطلق عروض المهرجان الوليد اعتباراً من 20 الى 28 سبتمبر/ايلول.

وتنظم المهرجان إدارة المسرح بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وسيقدم حفل الافتتاح والعروض المشاركة على مسرح الدسمة.

وستفتتح عروض “ليالي كوميدية” بمسرحية “صدى الصمت” لفرقة المسرح الكويتي، وهي من تأليف الكاتب العراقي الراحل قاسم مطرود، وإخراج فيصل العميري، وبطولة كل من الفنانين سماح وعبدالله التركماني وفيصل العميري.

وتسلط المسرحية الضوء على الحرب العراقية الايرانية، والمعاناة من اعمال القتل والعنف والتعذيب التي تؤدي الى هرب الناجين ولهثهم وراء اللجوء السياسي.

واعتبر مخرج العمل ان القصة تدور في قالب المعاناة من الحرب وفقدان الأبناء والاغتراب عن الوطن، وذلك في اطار الكوميديا السوداء.

وحرب الخليج الأولى أو الحرب العراقية الإيرانية، أطلق عليها من قبل الحكومة العراقية آنذاك اسم قادسية صدام، وهي حرب نشبت بين العراق وإيران من 1980 حتى 1988.

وخلفت الحرب نحو مليون قتيل وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار أميركي، ودامت ثماني سنوات لتكون بذلك أطول نزاع عسكري في القرن العشرين.

وأثرّت الحرب على المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط.

واختتم مهرجان المسرح العربي دورته الثامنة بتتويج الكويت بجائزة أفضل عرض مسرحي للعام 2015 عن مسرحية “صدى الصمت”.

وقالت الفنانة الكويتية سماح “صدى الصمت ستقدَّم باللغة العربية الفصحى، وأنا أحب هذه النوعية من الأعمال، خصوصاً أن آخر أعمالي كان مع المسرح الأكاديمي، وحصدت من خلاله جوائز في “زكريا حبيبي” و”في قلب القنديل”.

واضافت أن “المسرحية تضم عدداً من المواضيع الإنسانية كالاغتراب، ومعاناة الأمهات النفسية أثناء الحروب”.

وسيقدم المهرجان الجديد والهادف الى زرع الابتسامة والفرح في قلوب ابناء الكويت والوافدين على حد السواء باقة من المسرحيات على غرار “عبر الأثير” لفرقة المسرح الشعبي الكويتي وهي من تأليف وإخراج نصار النصار، ومسرحية “السلطة الخامسة” لفرقة المسرح الكويتي وهي من إخراج سعود القطان، وتأليف فيصل العبيد، وبطولة عبدالمحسن القفاص، محمد الطاحون، سامي بلال ونسرين.

كما سيعرض المهرجان مسرحية “المزواجي” تأليف تغريد الداوود وبطولة زهرة الخرجي وولد الديرة وانتصار الشراح وإخراج خالد الراشد، ومسرحية “امرأة استثنائية” لفرقة المسرح العربي للمخرج أحمد الشطي، وبطولة الفنانة سماح

وستكون “امرأة استثنائية” العرض الختامي للمهرجان الجديد والمختلف.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.