أخبار عاجلة

توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة العربية للمسرح و المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية – تونس لتوثيق خزانة ذاكرة أيام قرطاج المسرحية #تونس

                                                                    

                               

  

توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة العربية للمسرح

و المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية – تونس

لتوثيق خزانة ذاكرة أيام قرطاج المسرحية

الأستاذ إسماعيل عبد الله : نعمل بكل ثبات على إغناء ذاكرة المسرح العربي وفق التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح.

 

الأستاذ يوسف الأشخم : نبارك هذه الخطوة ونؤكد استعدادنا للتعاون مع الهيئة العربية للمسرح في مختلف المجالات التي تعزز مكانة المسرح التونسي داخل المشهد المسرحي العربي.

تم يوم الثلاثاء 23 مارس 2021 التوقيع، عن بعد، على اتفاقية تعاون بين الهيئة العربية للمسرح والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية – تونس، لتوثيق خزانة ذاكرة أيام قرطاج المسرحية.  وقد أمضى على هذه الإتفاقية من جانب الهيئة أمينها العام الأستاذ إسماعيل عبد الله ومن جانب المؤسسة مديرها العام الأستاذ يوسف الأشخم.

وتندرج هذه الإتفاقية في إطار التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح الذي يوجه الهيئة دوما إلى الاهتمام بمجال التوثيق لمختلف التجارب العربية، وتنفيذا للاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي أعدتها الهيئة العربية للمسرح بمساهمة المبدعين المسرحيين العرب سنة 2012.

 كما يأتي هذا الإتفاق تثمينا للجهود التي تبذلها الهيئة في شتى مجالات تطوير المسرح العربي وتنميته، وخاصة النشر والتوثيق استمرارا في تعزيز وإغناء مشروعها الكبير “خزانة ذاكرة المسرح العربي” والذي هم توثيق “خزانة المسرح الأردني” و”مهرجان دمشق المسرحي” وسيتواصل بتوثيق “ذاكرة أيام قرطاج المسرحية بتونس” و”تجربة المسرح المغربي” و”المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم الجزائرية”، وغيرها من التجارب المسرحية العربية.

ويأتي هذا التعاون أيضا ترسيخا للدور التنويري والطلائعي الذي تلعبه المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية بالجمهورية التونسية المشرفة على مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي يعتبر أحد أهم وأعرق المهرجانات المسرحية على المستوى المحلي والعربي والإفريقي والدولي، وتفعيلا لرغبة المؤسسة في إبراز الأدوار الكبيرة التي يقوم بها هذا المهرجان لتنمية وتطوير الحياة الثقافية والفنية بتونس.

 وتهدف هذه الإتفاقية إلى إنجاز توثيق موسوعي لمهرجان أيام قرطاج المسرحية بكافة دوراته على أسس علمية وعملية، منذ الدورة الأولى (1983) إلى غاية الدورة الواحدة والعشرين (2019)، إيمانا من الجانبين بأهمية التعاون المشترك لتنمية المسرح العربي من خلال التوثيق والنشر.  وتشمل ذاكرة مهرجان أيام قرطاج المسرحية:

– صور الأعمال المشاركة في كل دورات المهرجان.

– صور لصفحات دليل كل دورة.

– قوائم أعضاء لجان التحكيم.

– الهيئات المديرة لكل دورة.

– المسرحيون المكرمون بكل دورة.

– صور لصفحات نشرات كافة الدورات.

– صور المقالات التي نشرتها الصحافة المكتوبة عن كل دورة.

ويشرف على هذه العملية فريق عمل من تونس يرأسه الباحث الأكاديمي والناقد الدكتور محمد مسعود إدريس للمتابعة والقيام بعمليات الجمع والبحث والتنقيب والتحقيق وتصنيف المواد والصور ورقمنتها بالتنسيق مع ممثلي المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، من جهة، ومع الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، من جهة ثانية.

وقد عبر الأستاذ إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح عن سعادته بهذا التعاون مع المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، مؤكدا أن الهيئة من إخلال إنجاز وثيقة تاريخية حول أيام قرطاج المسرحية تعمل بكل ثبات على إغناء ذاكرة المسرح العربي وفق التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح.

كما أكد الأستاذ يوسف الأشخم المدير العام للمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية من جانبه على أهمية هذه الشراكة التي ستوثق لأهم تظاهرة مسرحية في الوطن العربي والتي ستكون خطوة أولى لانطلاق التعاون مع الهيئة العربية للمسرح في مختلف المجالات التي ستعزز بلا شك مكانة المسرح التونسي داخل المشهد المسرحي العربي.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح