وزير الثقافة تُكرّم 9 «أيقونات فنية» في «يوم المسرح المصري»

المصرية تكرم
من حفل الافتتاح

وزير الثقافة تُكرّم 9 «أيقونات فنية» في «يوم المسرح المصري»

كرّمت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، السبت، 9 شخصيات فنية من الأيقونات المسرحية في الاحتفال بيوم المسرح المصري، الذي أقيم بالمسرح القومى لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبى.

والمبدعون الذين تم تكريمهم هم «اسم الناقد الدكتور على الراعى وتسلمه نجله أحمد، واسم الكاتب الدكتور محسن مصيلحى وتسلمه أرملته، إسم مهندس الديكور الدكتور حسين العزبى وتسلمه نجله محمد، المخرج الكبير عبدالرحمن الشافعى وتسلمه عنه نجله احمد، المخرج حمدى طلبة، المخرج الكبير فهمى الخولى، اسم المخرج حسين محمود وتسلمه شقيقه، الفنانة القديرة رجاء حسين والمخرج الكبير خالد جلال».

وقالت «عبدالدايم» إن «فن المسرح أحد مشاعل التنوير وأسلوبًا فريدًا لتطوير الوعى والإدراك الجمعي»، مشيرة إلى أن «مسرح الدولة حقق خلال الفترة الماضية الكثير من المكاسب التي نسعى للحفاظ عليها رغم أزمة كورونا».

وتابعت: «الاحتفال بيوم المسرح المصرى بدأ منذ 9 أعوام وتوقف لسنوات لتستعيده اليوم وزارة الثقافة مرة أخرى، نظرًا لأهميته في استرداد الزخم الإبداعى في هذا المجال»، مؤكدة أن «تكريم الرموز يعد حافزًا للأجيال الجديدة لمواصلة مسيرة الريادة المصرية، مقدمة التحية لأرواح شهداء المسرح الذين أدوا رسالة الابداع بكل إخلاص وتفانى».

ووجه الدكتور علاء عبدالعزيز، رئيس الدورة 27 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الشكر لوزيرة الثقافة على دعمها لإعادة الاحتفال بيوم المسرح المصري، الذي تم اعتماده منذ سنوات.

(المصري اليوم)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح