وزير الثقافة الفلسطيني في زيارة للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط #المغرب

     حل صباح الإثنين 10 فبراير 2020 بمقر المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط وزير الثقافة الفلسطيني د .عاطف أبوسيف و وكيل وزارة الثقافة الفلسطينية ماهر أبوريدة و المكلفة بالشوون الثقافية والمركز الثقافي بسفارة فلسطين بالرباط غادة الطيراوي. وكان في استقبالهما السيد مدير مديرية الفنون بوزلارة الثقافة والشباب والرياضة محمد بنيعقوب و مدير المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي د.رشيد منتصر ورؤساء الشعب بالمعهد : د.عصام اليوسفي ـ رئيس شعبة التشخيص ـ د.محمد بوبو رئيس شعبة التنشيط الثقافي ـ ذ.إدريس سنوسي رئيس شعبة السينوغرافيا وكل من الأستاذين رفيقة بنميمون ومحمد أمين بنيوب.

تمحورت النقاشات في هذا اللقاء حول مسار المعهد وبرنامجه البيداغوجي وتخصصات شعبه الفنية والثقافية نظريا وتطبيقيا..كما قدم الضيوف الفلسطينيون صورة مركزة عن الوضعية الحالية للمسرح الفلسطيني وعن تجاربه الابداعية سواء في مجالات مسرح الطفل أوالشباب أوالاحترافي.

كما تم التداول في مجموعة من المقترحات لدعم وتطوير الممارسة المسرحية بدولة فلسطين.. هذه المقترحات التي يمكن أن تكون موضوع بروتوكول للتعاون والتبادل الثقافي ما بين المملكة المغربية ودولة فلسطين.

وقد تلخصت أهم الاقتراحات فيما  يلي:

1.استفادة الطلبة الفلسطينيين من منح التبادل في ميدان التعليم العالي. وتخصيص مقاعد للدراسة بالمعاهد المغربية المتخصصة في ميدان المسرح والسينما والفنون التشكيلية والآثار والثرات.
2. وضع برنامج للتدرايب المتخصصة و للتكوين، والتكوين المستمر في مجالات الفنون المسرحية، مابين المبدعين الفلسطينيين والمغاربة.
3. برمجة أعمال فرق مسرحية فلسطينية في التظاهرات التي تنظمها وزارة الثقافة والشبية والرياضة المغربية ـ قطاع الثقافة ـ

هذا ويمكن للملكة المغربية ،أن تلعب دورا رياديا في دعم ومواكبة الدبلوماسية الثقافية الفلسطينية، ووضع برامج ثقافية وفنية، خاصة تأهيل وتطوير المجالات المرتبطة بالفنون المشهدية.

محمد أمين بنيوب – المغرب

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح