أخبار عاجلة

ورشة الصواري للتدريب المسرحي

تنطلق في 15 يوليو/ تموز 2017 ورشة مسرح الصواري للتدريب المسرحي بمشاركة مدربين محترفين في مجالات إعداد الممثل، الإخراج، المكياج والخدع البصرية، السينوغرافيا، التأليف، وغيرها من فنون. وقال حسين العريبي رئيس اللجنة الثقافية في مسرح الصواري إن الهدف من إقامة هذه الورشة التدريبية هو رفد الحركة المسرحية بكوادر شابة تسهم في تنشيط الحراك المسرحي عبر جيل مسرحي جديد مؤسس على مختلف المعارف النظرية والعملية. مشيراً إلى أن إدارة مسرح الصواري تراهن على النجاح في ذلك من خلال عرض مسرحي سيكون نتاجاً لهذه الورشة وسيعرض للجمهور في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

يبدأ برنامج الورش بمحاضرة تعريفية حول نشأة المسرح وتطوره من إعداد الناقدة زهراء منصور. ثم تقام ورشة إعداد الممثل التي تتناول تدريبات على الارتجال الحركي واللفظي، إدراك الحواس، التشخيص، الحركة والصوت، إلى جانب الاسترخاء والتركيز والتنفس. وتستمر تدريبات الورشة التي تقام أيام السبت والاثنين والأربعاء لغاية منتصف شهر أغسطس/ آب 2017.

كما تشهد الورش تدريب المشاركين على فنون الحركة الإيقاعية وحركة الجوقة، إلى جانب تمرينات على التعبير الحركي واستخداماته في المسرح بإدارة الفنان جمعان الرويعي. هذا ويساهم الفنان محمد الصفار كذلك في ورشة إعداد الممثل مسهماً من خلال تدريباته في تطوير مهارات المشاركين على بناء الشخصيات وتجسيدها مستعيناً في ذلك بالمدارس الغربية العريقة في التمثيل كمدرسة ستانسلافسكي، ومايرهلود.

إلى ذلك تسعى الورشة إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال الإخراج على يد عراب مسرح الصواري الفنان عبد الله السعداوي الذي سيقدم على مدى ثلاثة أيام عصارة خبرته الفنية للمشاركين في مفهوم الإخراج، مقارناً بين أبرز المدارس المسرحية العالمية والفرق بين أساليبها، من خلال عرض نظري، ومشاهدات لتجارب فنية، وتنفيذ مجموعة من المشاهد المسرحية.

أما الأسبوع الأخير فسيشهد ورشة حول مفهوم النص المسرحي، وأساسيات التأليف بمشاركة الفنانين خالد الرويعي ومحمد الصفار، ثم ورشة تصميم سينوغرافيا العرض المسرحي، ويكون الختام مع ورشة فن المكياج المسرحي التي يقدمها الفنان ياسر سيف.

—————————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – الخليج 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.