ورشات تكوينية ومحاضرات أكاديمية ضمن خطة “مسرح أبعاد” للتوطين المسرحي

يحتضن المركز الثقافي مديونة ضمن برنامجه الثقافي والتنشيطي لشهر أكتوبر، ورشة تكوينية خاصة بالتعبير الجسدي، يؤطرها الممثل والفنان المسرحي والسينمائي، ربيع بنجحيل، ابتداء من يومه الخميس إلى غاية 16 من أكتوبر الجاري.
 
وأكد مدير فرقة “مسرح أبعاد”، عبد المجيد شكير، على أن “ورشة التعبير الجسدي، تأتي ضمن برنامج توطين فرقة “مسرح أبعاد” بالمركز الثقافي مديونة، وهو البرنامج الذي يتضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تدخل ضمن شق تطوير المهارات المسرحية، وعلى رأسها الورشات التي تعتبر هذه ثالثها بعد ورشة  تقنيات الكتابة المسرحية، التي كانت من تأطير الكاتب المسرحي والدراماتورج عبد المجيد سعد الله، ثم ورشة المصارعة الركحية، التي كانت من تأطير الممثل عادل أبا تراب”، حسب تعبيره.
 
ويتوقع المنظمون أن يصل عدد المشاركين إلى ما يفوق 32 مستفيدا، وهو العدد الذي شارك في الورشة السابقة، كما ستتخلل هذه الورشة ندوة أكاديمية حول “النظريات الكبرى في المسرح”، وسيؤطرها الأستاذ محمد عيان.
 
وبالإضافة إلى التكوينات والورشات، تقترح فرقة “مسرح أبعاد” الكثير من المواعيد الثقافية للمهتمين، وعلى رأسها العمل المسرحي الذي يحمل عنوان “المقامة البهلوانية”، من تأليف عبد الكريم برشيد، إعداد وإخراج عبد المجيد شكير، وتشخيص كل من عبد اللطيف خمولي، منير أوبري، بشيري بنرابح، عبد الهادي الفيلالي، عبد الفتاح عشيق.
 
كما تتضمن الخطة الخاصة بالفرقة، برنامجا مكثفا يهدف إلى  تطوير المهارات والثقافة المسرحية لدى الجمهور المستهدف بالمركز الثقافي مديونة، ويتضمن هذا البرنامج إلى ورشات تكوينية، وندوات فكرية ومحاضرات، ولقاءات وجلسات حوارية مع فنانين وأكاديميين.
 
وبالإضافة إلى ما سبق ذكره، تبرمج الفرقة موعد “الويكاند المسرحي للشباب”، وهو موعد ثقافي يجلب أجود العروض والتجارب لتقديمها في إطار مهرجان مسرحي على امتداد نهاية أسبوع من شهر نونبر، بمشاركة فرق شبابية مغربية، مع استضافة عرض أو عرضين شبابين من خارج المغرب.
 
وإلى جانبه يقدم “مسرح أبعاد” برنامج استضافات مسرحية، وهو برنامج تقترح الفرقة من خلاله على جمهور التوطين مشاهدة عروض زائرة سواء من المغرب، في إطار العروض المستفيدة من دعم الجولات المسرحية، أو من خارج المغرب.
————————————————
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – وكالة خبر

مجلة الفنون المسرحية http://theaterars.blogspot.com/2016/10/blog-post_30.html#ixzz4N4UiJvwj

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.