“هي”.. مشهديات بصرية تجسد صورة المرأة على مسرح دار الأسد بحماة

 

تقدم المخرجة المسرحية كاميليا بطرس في عرضها الجديد “هي” تجربة مسرحية تقوم على شكل من أشكال المسرح الحر الذي يحاول تكسير الحدود بينه وبين الجمهور.

المسرحية التي ألفها عبد الكريم حلاق ومن إنتاج فرع حماة لنقابة الفنانين قدمت على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون بحماة حيث بدأ العرض بأسلوب يماثل المسرح المفتوح عبر حكاية لفرقة تضم مجموعة من طلاب الجامعة بانتظار مخرجهم للبدء ببروفات عملهم المسرحي.

والعرض المسرحي الذي يتضمن لقطات من كوميديا الموقف هو “كسر لجدار كل أنواع المسارح” بحسب مخرجته بطرس التي أوضحت لسانا أن مسرحية “هي” تحاكي الناس وتندرج تحت مسمى “المسرح الحر” عبر تقديم حكاية مقسمة لخمس لوحات تتحدث عن عظمة وتضحية وصبر المرأة منذ العصور السابقة بشكل عام والمرأة السورية بشكل خاص.

وأشارت بطرس إلى أن اللوحات تضمنت مشهدا لعميد الأدب العربي طه حسين وزوجته التي كانت تأخذ كتاباته إلى المطبعة إضافة للوحة أخرى عن أم وأب لأربعة شهداء استحضرت بسياقها حكاية الشاعرة الخنساء بحالة حلم إلى أن ثبت للجمهور أنه لدينا خنساء في هذا العصر.

وبينت المخرجة أنها قدمت مشهدا لقاضية تراعي العدل في أحكامها تحكم بالحق بالوقت الذي يحاول فيه زوجها أن يدفعها للطريق الخطأ وكانت اللوحة الأخيرة عبارة عن مشهد مونودراما لممثل واحد صورت فيه الأم البسيطة المعطاءة غير المتعلمة.

يشار إلى أن الفنانة كاميليا بطرس من مواليد مدينة حماة نشأت في أسرة فنية صعدت على خشبة المسرح لأول مرة عام 1970 في محافظة حماة درست الحقوق وشاركت كممثلة بالعديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية وهي عضو في نقابة الفنانين منذ عام 1989 من أعمالها في المسرح “الأرنب الذئبي” و”عريس لبنت السلطان” و”زيارة الملكة” أما في السينما فشاركت في فيلمي “الطحالب” و”الترحال” و”حسيبة” إضافة لأعمال درامية تلفزيونية عديدة.

—————————————————————–

المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  سهاد حسن – سانا 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.