أخبار عاجلة

هيئة دبي للثقافة والفنون تعلن عن برنامج دبي لمسرح الشباب 2017- 2018 بالتعاون مع المعهد العالي للفنون في القاهرة/ صفاء البيلي ـ مصر

هيئة دبي للثقافة والفنون أعلنت مؤخرا عن الحلة الجديدة لبرنامج دبي لمسرح الشباب 2017- 2018، حيث سيتم إطلاق مجموعة من المبادرات تحت مظلة المهرجان، ومنها تنظيم وإعداد 10 ورش عمل أكاديمية يشرف عليها نخبة من المتخصصين في مختلف جوانب المسرح، وذلك بالتعاون مع المعهد العالي للفنون في القاهرة.
كما سيتم إطلاق استراتيجية النسخة الجديدة من مهرجان دبي لمسرح الشباب لعام 2018، واستضافة عروض مسرحية عالمية، وزيارات ميدانية لمجموعة من الفنانين الشباب للاطلاع على أفضل الممارسات في الدول العربية والعالمية، وعقد الندوات الفكرية والملتقيات التي من شأنها تطوير المسرح الإماراتي، واستحداث جوائز جديدة ضمن جوائز المهرجان، والعمل على دمج أصحاب الهمم في كل جوانب الفنون الأدائية من خلال تدريبهم وتأهيلهم وتبني أعمال مسرحية جديدة يشاركون فيها.

وتسعى الهيئة إلى تقديم نسخة أكبر وأكثر شمولاً للمهرجان في العام 2018 بما يتماشى مع متطلبات قطاع فنون الأداء في إمارة دبي ودولة الإمارات عموما.وقالت فاطمة الجلاف رئيسة المهرجان، مديرة الفعاليات بالإنابة: «ستركز فعاليات نسخة هذا العام على عقد ندوات تطبيقية مختصة بقطاع فنون الأداء، بما في ذلك السينما والتلفزيون والمسرح، لأنها تشهد مشاركة الفنانين الشباب والفنانين المعروفين على حد سواء. ومع اختتام برنامج ورش العمل لهذا العام، سيكون بإمكان الهيئة تسخير مخرجات ورش العمل التي تشكل عودة إلى التزام المهرجان الرئيسي بالجانب الأكاديمي، ومن ثم الإعلان عن المهرجان بحلته الجديدة لعام 2018. وبناءً على ذلك، سيكون بمقدورنا في العام المقبل تقديم نسخة موسعة تهدف إلى جمع أبرز الفنانين والأعمال الإبداعية في مجال فنون الأداء».

وستنطلق ورش العمل العشر يوم الثاني من يوليو/‏‏‏ تموز المقبل مع ورشة «فن وعلم التأليف المسرحي»، وستتواصل لسبعة أيام حتى 8، وستكون هناك ورشتان في الشهر ذاته، تتعلق الأولى بعمل الصوت واللغة للممثلين ومقدمي العروض، والثانية حول الأزياء المسرحية. وفي شهر أغسطس/‏‏‏ آب، ستقام ورشتا المكياج والإنتاج المسرحي. وسيشهد شهر سبتمبر/‏‏‏ أيلول تنظيم ورشتين، تركز الأولى على التمثيل المسرحي والثانية على الإخراج. وفي أكتوبر/‏‏‏ تشرين الأول تقام ورشة الديكور المسرحي، بينما تعقد ورشتان في نوفمبر، تخصص الأولى للإضاءة والثانية للمؤثرات الصوتية والموسيقية.
يشار إلى أن الهيئة تفتح باب المشاركة للجميع لمن تزيد أعمارهم على 15 عامًا، شريطة الالتزام بالساعات المعتمدة للورش، وأن يتمتع المشارك بالموهبة والرغبة والجدية، ويمكن التسجيل في ورش العمل عبر الرابط الآتي:
dfytworkshops@dubaiculture.ae. – See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/9ec10e9e-ccd0-45c3-8f2b-
44a7d7ed51ea#sthash.T0q1F5oi.dpuf
موقع: المسرح نيوز عن الخليج

عن صفاء البيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.