هيئة دبي للثقافة والفنون تطلق مسابقة أفضل نص مسرحي 2017

المصدر : العرب : نشر محمد سامي موقع الخشبة

المسابقة تعدّ أداة مفيدة للجهات المعنية بتطوير القطاع المسرحي لاكتشاف مواهب جديدة في التأليف المسرحي.

أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون إطلاق مسابقة أفضل نص مسرحي لـ”عام الخير” ضمن برنامج دبي لمسرح الشباب 2017 الذي بلغ دورته الحادية عشرة هذا العام. وسيجري إخراج النص الفائز ويعرض داخل الإمارات، ويحظى المؤلف والمخرج بالتكريم.

تتمثل أهمية هذه المسابقة في زيادة عدد المؤلفين الشبان في كتابة النصوص المسرحية، وإتاحة الفرصة لهم لتحويل هذه النصوص إلى عروض مسرحية، وتشجيعهم على مواصلة العمل في هذا المجال، إضافة إلى أنها ستكون أداة مفيدة للجهات المعنية بتطوير القطاع المسرحي لاكتشاف مواهب جديدة في التأليف المسرحي.

وقالت فاطمة الجلاف، رئيس مهرجان دبي لمسرح الشباب ومدير الفعاليات بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون، إن الإعلان عن هذه المسابقة يأتي في سياق مساعينا الحثيثة لتقديم دورة متميزة من برنامج دبي لمسرح الشباب، إضافة إلى تأهيل الشباب لتقديم نصوص على مستوى عال من الجودة في الدورات القادمة من مهرجان دبي لمسرح الشباب، ووضع معايير تتناسب مع اللائحة الخاصة بتحكيم الأعمال المسرحية للارتقاء بها من جميع النواحي، وتنفيذا لتوصيات لجان التحكيم في السنوات العشر الماضية من حيث الاهتمام بجانب التأليف المسرحي على نحو خاص.

وأضافت الجلاف أنه تم اختيار موضوع “عام الخير” لهذه المسابقة انطلاقا من التوجهات العامة بجعل عام 2017 عاما للخير في دولة الإمارات العربية المتحدة.

و دعت الكتّاب للمشاركة في هذه المسابقة، إلى إرسال نصوصهم المسرحية إلى هيئة دبي للثقافة والفنون على أن يكون آخر يوم للتقديم هو 31 أغسطس 2017.

وتشهد دورة هذا العام من برنامج دبي لمسرح الشباب إطلاق مجموعة من المبادرات، إضافة إلى تنظيم وإعداد 10 ورش عمل أكاديمية متخصصة تشمل فن وعلم التأليف المسرحي، وفن الإلقاء واللغة للممثلين والمقدمين، وتصميم الأزياء المسرحية، تشرف عليها نخبة من المتخصصين في مختلف جوانب المسرح، بالتعاون مع المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة.

وستكون هذه الورش، التي بدأت في شهر يوليو الماضي وتستمر حتى نوفمبر من العام المقبل، حافزا قويا للمشاركين والمبادرة للتنافس على جوائز مهرجان دبي لمسرح الشباب في دورته الثانية عشرة.

يُذكر أن هيئة دبي للثقافة والفنون أنشئت عام 2008 بموجب قانون أصدره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. وجاء إنشاؤها في إطار خطة دبي الاستراتيجية 2021 التي تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة كمدينة عربية عالمية، حيث يتلاقى فيها الشرق والغرب، وتسهم في رسم ملامح المشهد الثقافي والفني في المنطقة والعالم. وتتمثّل رؤيتها في أن تصبح دبي منصة للتبادل الثقافي المتنوع والإبداع إقليمياً وعالمياً، أما رسالتها فتهدف إلى إثراء المشهد الثقافي من خلال خلق بيئة ثقافية مستدامة، مع الحفاظ على الموروث الإماراتي ورعاية المواهب لتعزيز التنوع الثقافي والتلاحم الاجتماعي.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.