أخبار عاجلة

هناء محمد والتواصل مع المسرح الجاد – العراق

فبعد هجرة طويلة تعود الفنانة هناء محمد الى خشبة المسرح في مسرحية “مطر صيف” حيث امتزجت فيها الدراما بالكوميديا وهي من تأليف علي عبد النبي واخراج كاظم النصار.
ومطر صيف هي عمل مسرحي تحدث عن امرأة غادرها زوجها منذ ثلاثين عاما لأسباب مجهولة، هذا الأمر وضع الزوجة في لحظة يأس وجعلها تطلب استنساخ زوجها، ومع توافد المستنسخين اليها عاد زوجها الحقيقي لكن الحيرة في التمييز بين الحقيقي والمستنسخ تسيطر على الزوجة وتدفعها الى اجراء اختبارات كثيرة من ضمنها الحديث عن الذكريات لاكتشاف الزوج الحقيقي.

وتتواصل هناء محمد بعد الانحسار الذي يكاد ان يكون شاملا بالابتعاد عن المسرح من قبل العنصر النسائي … وخاصة المسرح الجاد تتواصل بمسرحية ” نورية “هي عمل مونودراما، تمثيل المبدعة هناء محمد،وأخراج ليلى محمد والمسرحية باللغة الفصحى و تتحدث المسرحية عن واقع الشارع العراقي والانساني بشكل عام، هي فكرة فلسفية تتحدث عن ما هية الموت والحياة لماذا ننتظر ان نموت او نعيش ما الهدف من وجودنا … وهي ايضا ليس بالجديد ان تمثل في مسرحية ذات الشخصية الواحدة .
وتعد الفنانة هناء محمد من الفنانات اللواتي أثبتن حضورهن في المشهد الفني العراقي.. حيث قدمت عبر مسيرتها الفنية التي بدأتها بالعديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية المميزة. وهي من مواليد منطقة الكرخ هوت الانضمام إلى دائرة الاذاعة والتلفزيون ولصغر سنها بعد تقديم طلب لانتمائها للدائرة نسبت إلى قسم برامج الأطفال ( اذاعيا ) قام باحتضان موهبتها الفنان المخرج الاذاعي (صبري الرماحي) وبمرور الزمن نمت موهبتها واصبحت شابة ونجمة تلفزيونية وسينمائية عراقية إلى جانب قريناتها (شذى سالم) – (افراح عباس) – (سهى سالم) – (ليلى محمد) – (هند كامل) – وغيرهن . واستمرت في العطاء للمسرح فقدمت مسرحية (حرم صاحب المعالي) واعمال كثيرة اخرى منها خيط البريسم 1980 – إخراج: عدنان إبراهيم
الحلاق 1981 – مسرحية كويتية إخراج: مبارك سويد.
القضية خارج الملف”1989 – مسرحية لفرقة المسرح العربي وهي من تأليف مصطفي الحلاج وإخراج فؤاد الشطي.
واهم الجوائز الت حصلت عليها الفنانة العراقية هناء محمد جائزة افضل ممثلة في مهرجان “الطقوس المسرحي” الذي أقيم عام 2012 في عمان.
والذي شاركت فيه فرق مسرحية من مختلف دول العالم، بينها العراق ومصر وقطر والمغرب والنمسا وإيطاليا ,وفوزها جاء عن دورها في مسرحية “مطر صيف”.

———————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – محسن النصار

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.