أخبار عاجلة

انطلاق المهرجان المسرحي “البقية تأتي” على مسرح الفلكي

يرفع الستار غدا عن عروض لمصممتي رقصات مصريات ومخرج مسرحي شاب، والذين يدشنون آخر أعمالهم من خلال مهرجان “البقية تأتي” في أيام 17 و18 و19 ديسمبر 2015 على مسرح الفلكي.

تقدم هذا العام مصممة الرقصات شيرين حجازي عرضها الراقص الساحر “يا سم” مع الراقصات نغم صلاح وأماني عاطف بمصاحبة إيقاعات طبلة الموسيقية صبرين الحسامي.

العرض الراقص الثاني سيكون لهند البلعوطي بعنوان “ظل سمكة”، وتؤديه كل من الراقصات نورا سيف وسمر عزت وأماني عاطف ونرمين حبيب.

يناقش العرض “الأسئلة التي لم يعثر لها على إجابة قط، البر الآخر للبحر، المجهول”، ويصاحب العرض موسيقى خاصة لعبدالله المنياوي.

وأخيرًا، يشارك المخرج الشاب هاني سامي بالمسرحية الوحيدة بالمهرجان، والمقتبسة عن “الوافد” لميخائيل روماني، وهي من بطولة أحمد أشرفي، عمر مدكور، جوزيف جميل، على قاسم وأرساني مشرقي.

تدور أحداث المسرحية حول المستجد الذي يصل إلى النزل منهكًا وجائعًا، وعليه أن يواجه نظام النزول المتعنت، ليجد نفسه في موقف أقل ما قد يشغل باله فيه هو إشباع جوعه.

تقام العروض الثلاثة على التوالي كل في ليلة واحدة من الأيام الثلاثة للمهرجان.

كذلك يستضيف مهرجان البقية تأتي عرضًا معاصرًا خاصًا بعنوان “مايحكمش” في أيام 21 و22 ديسمبر، وهو من تصميم شيماء شكري وأداء نغم صلاح، ويدعو هذا العرض المنفرد الجمهور إلى التفكر في الطبقات المتعددة المكونة لهوية الفرد، وكيف نسمح لأنفسنا كأفراد وكمجتمع في الانزلاق دون أدنى مشكلة إلى الحكم على الآخرين.

مشرف برنامج المخرجين سيكون مؤسس استوديو عماد الدين، أحمد العطار، ومشرف برنامج الرقص مصممة الرقصات الفرنسية الشهيرة لورنس روندوني، مدير فرقة ديسن-دانس للرقص المعاصر، ومشرف برنامج تصميم الديكور المسرحي مصمم الديكور المسرحي حسين بيضون، بينما سيقوم مدير الإنتاج والمسرح السكتلندي آلان رايت بالإشراف على برنامج مديري خشبة المسرح والإنتاج، وكجزء من فعاليات المختبر والمهرجان، فإنه يتم مره كل عامين اختيار من 3 إلى 4 مخرجين مسرحيين ومصممي رقصات واعدين من بين المتقدمين لمنحهم المساحة والدعم المادي والإرشاد لإنتاج أعمالهم، ويتم تعريفهم بمصممي ديكور وإضاءة ومديري خشبة مسرح وطاقم تقني محترف ممن اشتركوا في ورش استوديو عماد الدين من قبل ليساعدونهم في إخراج أعمالهم للنور تحت رعاية معلمين محليين ودوليين.

جدير بالذكر أن مختبر ومهرجان البقية تأتي كبرنامج تعليمي ومهرجان على يد نيفين الإبياري، مديرة برنامج الورش الفنية بمؤسسة استوديو عماد الدين، ويعقد مرة كل عامين منذ عام 2008 من خلال استوديو عماد الدين وشركة المشرق للإنتاج.

 

http://akhbargate.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.