«نساء بلا غد».. الأفضل فى مهرجان المسرح النسوى

ختام مهرجان المسرح النسوي تصوير احمد عبد الفتاح

 

هند سامي – الشروق 

 

اختتم مهرجان المسرح النسوى دورته الأولى،  التى أقيمت بمسرح على فهمى بالمعهد العالى للفنون المسرحية، تحت إشراف نقيب المهن التمثيلية أشرف ذكى.

وفاز «نساء بلا غد» بالمركز الأول كأفضل عرض مسرحى، وحل «أنا كارمن» بالمركز الثانى، فيما جاء «طالب الوظيفة» بالمركز الثالث، و«التخلص من البقعة» فى المركز الرابع، «حريم فى جزيرة الماعز» بالمركز الخامس، «حريم النار» بالمركز الأخير.

فيما ذهبت شهادات التميز فى تصميم الديكور لمصطفى التهامى عن عرض «التخلص من البقعة»، وفى التمثيل نادر الجوهرى عن عرض «طالب وظيفة»، وكريم محمود عن عرض «جريمة فى جزيرة الماعز»، وفى التأليف الموسيقى منى منسى عن عرض «حريم النار»، وعن مشاركتها طلبة المعهد الفنانة لبنى ونس عن عرض «حريم النار».

ومنحت الدكتورة أحلام يونس، رئيسة أكاديمية الفنون، شهادات تكريم لأعضاء لجنة تنظيم الدورة الأولى من المهرجان النسوى للمسرح، وقدمت مجموعة من شهادات التقدير للمشاركين فى معرض الفنون التشكيلية المقام على هامش المهرجان، وهن نادية طرابيق، نادرين عماد، سارة جمال، وكذلك شهادات تكريم إلى المشاركين فى حفل الافتتاح وهم: دنيا سامى، نسمة بهى، محمد جمال، نغم صالح، كريم نيازى، ومخرج الحفل أسامة فوزى.

كما تم تكريم اسم النجمة الراحلة سناء جميل، ومن النجوم الشابة تم تكريم الممثلة الشابة نوال محمد العدل، وأهدت الدرع لوالدها، والكاتبة فتحية العسال.

من جانبها أعلنت الفنانة سوسن بدر، عضوة لجنة التحكيم، توصيات اللجنة، وقالت: إنها تمثلت فى استمرار المهرجان فى دورات قادمة مع تطويره على أمل تحول المهرجان إلى مهرجان عربى ومن ثم دولى، وضرورة الاهتمام باللغة العربية وكذلك الاهتمام بدراسة اللهجات المختلفة لما له من تأثير على العروض المسرحية وأداء الممثلين، وضرورة توعية الجمهور بفنون الفرجة.

وتابعت سوسن بدر: «بجانب ضرورة توعية الجمهور بفنون المشاهدة حتى لا يؤثر على أداء الممثل».

حضر حفل الختام أشرف ذكى، نقيب الممثلين، ومايا نصرى، رئيسة المجلس القومى للمرأة.

وقال الفنان حسن يوسف، الذى شارك فى منح الجوائز للفائزين: إنه لا يجب أن تنتهى رحلة الممثلين المشاركين فى المهرجان بتكريمهم اليوم بل يجب إعطائهم أدوارًا مناسبة لأنهم مواهب حقيقة، وهو ما دفع المنتج ريمون مقار، لإعلانه أنه سيأخذ اثنين من الممثلين الموهوبين المشاركين فى المهرجان للتمثيل فى الجزء التانى من مسلسل «الأب الروحى» وهما نهال الرامى وسماء إبراهيم.

————————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.