أخبار عاجلة

ندوات واصدارات ملتقى بابل تُناقش مسرح الشارع “وسائطياً” #العراق

المشاركون في ملتقى بابل
المسرحيون المشاركون في ملتقى بابل

ندوات واصدارات ملتقى بابل تُناقش مسرح الشارع “وسائطياً” #العراق

أكثر من ثلاثين مسرحيا يشاركون في المؤتمر الفكري لملتقى بابل لمسرح الشارع

يُعلنَ (مُلتقى بابل لمسرح الشارع) الذي سينطلق في العراق من أرض بابل الحضارةِ والتأريخ والذي تُقام دورتهِ الأولى “وسائطياً”، الأيام 21 و22 و23 يوليو 2020 برئاسة الدكتور عامر صباح المرزوك فيما يتولى الدكتور بشار عليوي مهمة مُنسق المُلتقى، عن إنتهاء كافة التحضيرات الخاصة بإنطلاقتهِ التي ستكون في تمام الساعة 10 مساءاً بتوقيت مكة وبغداد يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو الحالي وسط مُشاركة عراقية وعربية واسعة تشمل عددا كبيرا من الباحثين والنُقاد وفناني مسرح الشارع ومُدراء مهرجانات مسرح الشارع في عدد من دول العالم العربي .

المُلتقى لن يضم عروضا مسرحية. سيشتمل على محور فكري رئيسي بعنوان (مسرح الشارع أم المسرح في الشارع؟) عبرَ ثلاث ندوات فكرية من خلال وسيط تواصلي، ‪Zoom , حيثُ تنطلق هذه الندوات في تمام الساعة  10 مساءاً بتوقيت مكة وبغداد خلال أيام المُلتقى الذي سيكون مُتاحاً لمن يرغب في المتابعة والمُشاركة فيهِ…

يُشارك في الندوة الأولى التي تحمل عنوان (مسرح الشارع_أنساق مفاهيمية) ويتولى ادارتها المخرج والناقد المسرحي د.بشار عليوي , كُلاً من الباحث المسرحي د.عامر صباح المرزوك من العراق , والناقد المسرحي د. أحمد بلخيري من المغرب والباحث د. اياد السلامي والفنان والكاتب المسرحي سعد هدابي من العراق والفنان والباحث حسام مسعد من مصر والناقد حمه سوار عزيز والباحثة د. فاتن حسين ناجي من العراق .

في ثاني أيام المُلتقى الموافق الاربعاء 22/7 , تنطلق الندوة الثانية الموسومة ( مسرح الشارع – إتجاهات وأشكال ) بادارة  الفنان المسرحي عبد الجبار خمران مسؤول الإعلام في “الهيئة” المدير المساعد لمهرجان أوال ناغ لفنون الشارع من المغرب , ويُشارك فيها كُلاً من الباحث والفنان والمُترجم المسرحي المعروف د. محمد سيف_العراق/فرنسا , والفنان والباحث المسرحي د. نايف خلف الثقيل مدير عام الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون من السعودية والمخرج المسرحي عمرو قابيل مؤسس ورئيس ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي من مصر, والباحث الفنان المسرحي د. أحمد محمد عبد الأمير من العراق , والناقد والكاتب المسرحي ابراهيم الحسيني مدير تحرير صحيفة “مسرحنا” من مصر, والباحث د. حسن عبود النخيلة والباحث المسرحي د. غنام محمد خضر رئيس اتحاد أدباء محافظة صلاح الدين من العراق والناقدة عزة القصابي من سلطنة عُمان  والباحث د. دلشاد مصطفى من العراق والباحثة والمخرجة المسرحية د. سناء فرح من الجزائر.

في اليوم الثالث من المُلتقى الموافق الخميس 23/7 , ستُقام الندوة الثالثة والموسومة ( تجارب من مسرح الشارع ) بإدارة الفنان المسرحي سامي الزهراني رئيس فرقة الطائف المسرحية من السعودية, ويُشارك في الندوة كُل من : المخرج المسرحي مازن الغرباوي مؤسس ورئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي من مصر، الفنان المسرحي محمد النبهاني رئيس فرقة مسرح الدن للثقافة والفنون ورئيس مهرجان الدن الدولي لمسرح الكبار والطفل والشارع من سلطنة عُمان، الفنان المسرحي طلال أيوب رئيس ملتقى حضبة لفنون ومسرح الشارع من تونس، الناقدة د.منتهى المهناوي من العراق، الفنان أيوب مطية مدير مهرجان مراكش الدولي لمسرح الشارع من المغرب، الباحثة والناقدة داليا همام من مصر، د.كريم خنجر مؤسس ورئيس مهرجان بغداد الدولي لمسرح الشارع من العراق، الباحثة بدور الموسى من سوريا ، الفنان نزار الكشو من تونس والباحثة والفنانة بكره تونسي مديرة ملتقى تبسة لمسرح الشارع من الجزائر  ود.ايمان الكبيسي من العراق.

تهدف الندوات الثلاث من خلال جميع مُناقشاتها، الوصول لمُخرجات ترشح عنها يُمكن الإفادة منها مُستقبلاً في رسم معالم مسرح الشارع مفاهيمياً  كما سيصدر عن الملتقى كتابين بجهود ذاتية وتكاليف شخصية عن مسرح الشارع، الأول (مسرح الشارع أم المسرح في الشارع؟) تحرير ومُشاركة د.عامر صباح المرزوك وسيضم هذا الكتاب المُتمحور حولّ ذات التساؤل, جُملة الأبحاث والدراسات التي تمتْ بطريقة الإستكتاب من قبل عدد من الباحثين والباحثات عراقياً وعربياً ، والكتاب الثاني (مسرح الشارع – دراسة ونصوص) للدكتور بشار عليوي، وسيضم عددا من نصوص مسرح الشارع التي كُتِبَتْ خصيصاً لهذلك بأقلام عدد من الكُتاب العَرب. وهو أول كتاب من نوعهِ عربياً وسيكون إصدار كَلا الكِتابين بعنوان بطريقة الاصدار المُتزامن ورقياً وإلكترونياً كي يكونا في مُتناول جميع المُهتمين بمسرح الشارع خاصة والمسرح بشكل عام.

جديرٌ بالذكر أن إقامة (مُلتقى بابل لمسرح الشارع  – وسائطياً) يهدف الى تحقيق جُملةً من الأهداف تتمثل بما يلي :

  1. عبرَ ندوات المُلتقى “وسائطياً” التي ستُسجل ويتم نشرها وتعميمها لاحقاً, سيعمد المُتحاورون الى الخروج بنتائج وتوصيات علمية كمُخرجات نهائية لأعمال المُلتقى وصياغتها في شكل مُقترحات يُمكن الإفادة منها مُستقبلاً لتبيان أهمية الشروع بتدريس واعتماد “مسرح الشارع” كإحدى المُقررات الدراسية في المؤسسات الاكاديمية المسرحية .
  2. رفد المكتبة المسرحية العربية , بإصدارات نقدية جديدة نوعية مختصة بمسرح الشارع .
  3. لفت أنظار جميع المسرحيين الى أهمية تقديم عروض مسرح الشارع في “زمن الكورونا الحالي” والذي من خلالهِ نستطيع العودة الى ممارساتنا المسرحية والتي تكون عبر بوابة “مسرح الشارع” بشكل أولي أو مؤقت .

لأن بنايات المسارح هي مِن ضمن الأماكن المُغلقة، فإن الحل يكمن في اعادة الحياة لمسرحنا من خلال الاتجاه لتقديم عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة.

عن إدارة ملتقى بابل لمسرح الشارع

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

error: حقوق النشر والطبع محفوظة