أخبار عاجلة

نابل:الوالي يرصد جائزة بـ500 دينار لمسرح الهواة

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان المغاربي لمسرح الهواة بنابل «دورة العربي الخميري» من27 الى 30 اكتوبر الجاري بمشاركة فرق مسرحية من اربع بلدان مغاربية وهي تونس والجزائرو المغرب وليبيا.
وحسب ما اكده للشروق مدير المهرجان ستشارك كل من الجزائر والمغرب وليبيا بعرض واحد فيما ستشارك تونس البلد المستضيف بثلاثة عروض من بينهم عرض لجمعية مسرح ابتسامة بنابل منظم الدورة الخامسة والذي سيكون عرضا خارج إطار المسابقة.
كما أضاف أن الدخول سيكون مجانيا ومفتوحا للعموم من مختلف الاعمار لأن الغاية من هذا المهرجان ثقافية وليس تجارية.
العروض المسرحية ستعرض بالمركب الثقافي نيابوليس بنابل ومن المرجح ان يبرمج عدد من العروض بفضاء دار الثقافة بنابل المغلقة منذ مدة بسبب اشغال صيانة وقد اغتنم مدير المهرجان الفرصة لحث السلط الجهوية والمحلية على الاسراع لإنهاء الاشغال حتى يتسنى للجمعيات الثقافية استئناف العمل بدار الثقافة.
وتحمل هذه الدورة الجديد المتمثل في جائزة فلسطين للإبداع المسرحي الهاوي وهي جائزة مالية خير مدير المهرجان ان يكشف عن قيمتها المادية خلال سهرة الاختتام والتي ستمنح لأحسن عمل مسرحي مشارك في الدورة.
ايضا سيقع تكريم وجهين اعلاميين تونسيين مختصين في مجال الثقافة وهما هالة الذوادي ووديع بالرحومة وستصبح عادة سنوية للمهرجان الذي حرص على تكريم الاعلاميين المهتمين بالشأن الثقافي لما يبذلونه من جهد في تغطية التظاهرات الثقافية كما سيتم تكريم كل من دليلة المفتاحي وحسين محنوش وعبد اللطيف خير الدين والفهري الهمالي ومنصور الصغير من تونس الى جانب بعض الوجوه المعروفة من الجزائر والمغرب وليبيا.
وسيحل محمد حميد حسن وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون بدولة الكويت وعادل عطاء الله العتري مدير ادارة القناة الثالثة لدولة الكويت واريج مصطفى عروق مديرة مسرح شضايالمسرح الهواة بدولة فلسطين كضيوف شرف الى جانب حضور عدد كبير من الاعلاميين من الجزائر ليبيا والمغرب . تتكون لجنة التحكيم من نادر القنى رئيس اللجنة من فلسطين إضافة الى اعضاء من الجزائروالمغرب وليبيا وتونس.
وسيتم رصد جائزة أحسن نص وجائزة أحسن اخراج وجائزة أحسن ممثل وأحسن ممثلة وقدرها 500 دينار باقتراح من والي الجهة السيد منور الورتاني تشجيعا منه للثقافة عامة وللمهرجان خصوصا.

المصدر/ الشروق

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.