مهرجان مسرح الشباب نواة لتكوين جيل جديد من المواهب.. واستمراره ضروري

اشاد عدد من الفنانين ومخرجي المسرح باقامة جائزة حمد بن خالد للمسرح الشبابي التي انطلقت فعالياتها يوم الجمعة الماضي على مسرح نادي مدينة عيسى بمشاركة 10 اعمال مسرحية للاندية الوطنية والمراكز الشبابية، وأكد الفنانون ان هذا المهرجان المسرحي سيعيد للازهان مرة اخرى عظمة الفن المسرحي في الاندية والمراكز الشبابية، منوهين بدور وزارة شؤون الشباب والرياضة في الحرص على اقامة مثل هذه المهرجانات التي تهم الشباب وتفجر طاقاتهم وتنمي مواهبهم.
وأكد الفنانون على ان رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لجائزة المسرح الشبابي بالاندية الوطنية والمراكز الشبابية يمثل دفعة قوية ودعمًا كبيرًا للحركة المسرحية في البحرين، مطالبين بضرورة استمرار هذا المهرجان في السنوات القادمة حتى تقوم الاندية والمراكز الشبابية بدورها التاريخي في مد المسرح البحريني بالمواهب الفنية من الشباب في مختلف الاشكال الفنية.
وقد أثنى المخرج السعودي عامر الحمود بمبادرة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بإقامة جائزة للمسرح الشبابي، لأنها تعمل على استقطاب المواهب الشابة في العروض المسرحية، وتوفير الدعم اللازم لهم وتطوير تجاربهم، كما أن اقامة مثل هذه الفعاليات يوفر فرصة احتكاك متميزة للأجيال الفنية الجديدة، معبرا عن تفاجئه بمستوى تجاوب الجمهور البحريني مع العروض المقدمة في المهرجان، والذي ظهر جليًا من الحضور المكثف للعروض، على عكس المتعارف عليه في المهرجانات المسرحية المماثلة التي يكون فيها حجم الحضور أقل عن العروض الجماهيرية.
وأضاف الحمود إن ما رأه في المهرجان يحسب للقائمين على التنظيم في وزارة شؤون الشباب والرياضة بمملكة البحرين، مشيرًا إلى أنه من المهم دعم الشباب للاقبال على المسرح من خلال اقامة المنتديات والمهرجانات التي تتيح الفرصة للجميع للمشاركة والتعبير عن ابداعاتهم عبر خشبة المسرح، لافتًا إلى أن هذه الفعاليات تعتبر النواة لتكوين جيل فني قادم.
بدورها قالت الفنانة شذى سبت انه من الجميل ان يتم اقامة مهرجان لمسرح الشباب في البحرين بعد توقف لسنوات واصفة ذلك بالخطوة الجيدة، متمنية ان يستمر هذا المهرجان للسنوات القادمة.
وأشارت الى ان الشباب الفنانين في المملكة بحاجة الى الدعم من اجل اظهار طاقاتهم وقدراتهم الفنية، مضيفة ان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي تعتبر من الفرص القليلة التي يجب ان يغتنمها الفنانون الشباب لإبراز مواهبهم المسرحية.
من جانبه قال المخرج احمد المقلة ان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي تمثل خيرا دائما للشباب الفنانين، لافتا الى ان الشباب في الاندية الوطنية والمراكز الشبابية لديهم طاقات وكوادر في كل المجالات، وان هذه الجائزة تأتي كتتويج لجهود هؤلاء الشباب تخلق منافسة شريفة بينهم، مما سيصب في النهاية لصالح المسرح البحريني.
وأوضح ان الاندية الوطنية والمراكز الشبابية كان لهم دور اساسي ومهم في الحركة المسرحية في البحرين، وعندما تقوم وزارة شؤون الشباب والرياضة باحياء المسرح بالاندية والمراكز الشبابية مرة اخرى سيعمل ذلك على تقوية المسرح في البحرين مرة اخرى ويمده بطاقات وكوادر جديدة.
من جهته قال المخرج عادل شمس ان احياء المسرح بالاندية الوطنية والمراكز الشبابية مرة اخرى هو في حد ذاته جائزة كبيرة لا تقدر بثمن لان الاندية والمراكز الشبابية بحاجة ان تهتم بالجانب الثقافي بجانب الرياضي، لانه عندما كان الاهتمام بالثقافة بجانب الرياضة في الاندية والمراكز الشبابية كانت الحركة الشبابية كبيرة وكان هناك كوادر نشيطة لان دائما الوعي والثقافة تطور كل المجالات.
وأشاد شمس بإعداد الفرق المسرحية المشاركة في الجائزة كبداية، لافتًا الى ان هناك اندية كبيرة ولديها ميزانيات تستطيع ان تدعم القطاع الثقافي والمسرحي لديها وهذه الجائزة تمثل فرصة لتلك الاندية ان تظهر قدراتها وتحقق اهدافها، متوقعًا ان يكون عامل الوقت كان له تأثير في عدم جاهزية العديد من الاندية والمراكز للمشاركة في الجائزة.
وأضاف اننا نستطيع ان نصل من خلال هذا مهرجان بالاندية الوطنية والمراكز الشبابية الى ما كانت عليه من قوة تنافس بها المسارح الاهلية، مشيرًا الى ان كل النجوم الموجودين الان في المسارح الاهلية هم من خريجي مسارح الاندية.
وأشاد شمس بجهود وزارة شؤون الشباب والرياضة خاصة وانها مازالت وزارة وليدة لم تتعدَ العام، مؤكدًا ان بجانب دور الوزارة في تنمية القطاع الرياضي في المملكة تقوم بدعم الجانب الثقافي ايضا وتقيم هذا المهرجان فهذا يعني ان وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر والمسؤولين بالوزارة لديهم رؤية ثاقبة وادراك بكل متطلبات الشباب.
بدوره اشار الفنان المسرحي حسن الاسكافي الى ان اقامة جائزة المسرح الشبابي هي خطوة مميزة خاصة اذا كانت تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد، لافتا الى ان وجود مثل هذه الجوائز سيشجع الفنانين الشباب والاندية الوطنية والمراكز الشبابية ان تشارك، وبالتالي سيساهم ذلك في تطوير اعمالهم المسرحية وتطوير المستوى الفني.

 

 

http://www.alayam.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.