أخبار عاجلة

مهرجان كلميم لمسرح الجنوب يجمع شمل المسرحيين بالمغرب

   عرفت مدينة كلميم من 18 الى 22نونبر2015 تنظيم الدورة الرابعة لمسرح الجنوب . حيث استطاعت جمعية ادوار للمسرح الحر لم شمل مسرحي الجنوب بإخوانهم من مختلف المدن المغربية. وقد حملت الدورة الرابعة شعار ” المسرح والحكاية ” حيث تم  تكريم الناقد العربي الكبير ” عبد الرحمان بن زيدان”  بحضور  كل من عميد المسرح والمسرح في الوسط المدرسي “سالم أكويندي” والدكتور أبو العلا و الدكتورة نوال بنبراهيم والدكتور سليمة امرز والدكتور فؤاد ازروال وغيرهم من الاساتذة  والباحثين.

 

    لقد عرف المهرجان طيلة ايامه تنوعا في فقراته  حيث خصص الصباح لورشتي  ” الكتابة الدرامية ” التي اطرها الاستاذ سالم اكويندي و” الإلقاء والصوت ” أطرها الاستاذ أمين ناسور. اما المساء فقد خصص للفرجة المسرحية  ،حيث استمتع الجمهور بمسرحية “كدور الذهب “لفرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم ، ومسرحية “راحلة “لفرقة البهجة من الجزائر ،و مسرحية ” مازلنا حيين ” لفرقة بروفا الفنون المشهدية من العيون ثم مسرحية “طاح راح “لفرقة بصمات  الفن من اكادير . وتعذر تقديم مسرحية “شارع الواقعة “لفرقة مسرح الشارع من العراق  .

   كما عرف المهرجان توقيع بعض الإصدارات ككتاب “المسرح المغربي : سؤال التنظير واسئلة المنجز ” للناقد والباحث الدكتور ابو العلا ،وكتاب “الضحك الأمازيغي: السخرية في الثقافة الأمازيغية ” للناقد الدكتور فؤاد ازروال. كما استمتع جمهور المهرجان بمشاهدة الفلم القصير ” الرجوع ” للفنان محمد خليل بروك.

  وختم المهرجان فعالياته بالندوة الفكرية “المسرح والحكاية ” حيث شارك فيها الدكاترة عبد الرحمان بن زيدان ،ونوال بن براهيم وفؤاد ازروال  وسليمة امرز وابو العلا وعقب على التدخلات الاستاذ سالم أكويندي، كما تنوعت فقرات الامسية الختامية حيث قدم المشاركون في الورشات انجازاتهم التي تمزت بالجدة والابتكار، ثم قدمت الشواهد والتذكارات للمشاركين في مختلف فعاليات المهرجان

    

  • مراسلة الأستاذ المختار العسري (كلميم)

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.