أخبار عاجلة

مهرجان كركوك المسرحي الأول يبدأ أعماله

 

تبدأ اليوم أعمال مهرجان كركوك المسرحي – دورة جهاد دلباك، برعاية إعلامية من شبكة رووداو الإعلامية، وأعلن مدير االمهرجان لشبكة رووداو الإعلامية أن “هذا المهرجان حدد هوية لجهاد دلباك، الذي نرى أنه كان شمعة احترقت في سبيل كركوك”.

ولدى مشاركته في نشرة خبرية لشبكة رووداو الإعلامية قال مدير مهرجان كركوك المسرحي، شكو عمر، عن سبب إطلاق اسم جهاد دلباك على الدورة الحالية للمهرجان: “جهاد دلباك من الأسماء اللامعة الكبيرة في تاريخ المسرح والدراما في مدينة كركوك، سواء على مستوى كوردستان أم العراق، وقد قررنا أن نكون أوفياء للأسماء الكبيرة ولتاريخنا ولآثارهم ونتبع خطاهم في العمل الفني”.

وأضاف مدير مهرجان كركوك المسرحي، شكو عمر: “حددنا في هذا المهرجان هوية لجهاد دلباك، الذي نرى أنه كان شمعة احترقت في سبيل كركوك، أرجو أن تكون الدورة الأولى لمهرجان كركوك والتي تحمل اسم هذا المسرحي الكبير من مدينتنا، في مستوى عظمة هذا الاسم”.

سيتم خلال مهرجان كركوك المسرحي عرض ثماني مسرحيات، ويقول عمر: “مهرجان كركوك المسرحي – دورة جهاد دلباك من نتاجات وزارة الثقافة في إقليم كوردستان، بالتعاون وبرعاية أطراف من القطاع الخاص، بهذه الإمكانيات المتواضعة وفي ظل الأزمة التي ألمت بكوردستان، لم نكن نستطيع دعوة عروض مسرحية من جميع مدن العراق، لهذا وبعد إجراء لتصنيف، وإضافة إلى كركوك، قررنا دعوة عروض من محافظات إقليم كوردستان ومدينتين حيتين في العراق، بغداد والبصرة”.

تبدأ اليوم، الأربعاء 1 أيار 2018، وتستمر حتى 4 أيار، وتتولى شبكة رووداو الإعلامية رعاية المهرجان إعلامياً.

وبين مدير مهرجان كركوك المسرحي أن “نشاطات المهرجان تبدأ في العاشرة صباحاً إلا في اليوم الأول، والنشاطات عبارة عن ندوتين نقديتين للعروض المسرحية، وسيكون لنا يومياً سيمينار عن المسرح من الساعة 15:00 إلى 16:00، ويبدأ العرض الأول في الساعة 17:00 والعرض الثاني في الساعة 19:00، كما سنصدر جريدة يومية تضم أعمال ونشاطات المهرجان”.

تبدأ اليوم، الأربعاء 1 أيار 2018، أعمل دورة (جهاد دلباك) لمهرجان كركوك المسرحي، وتشارك في المهرجان الذي يستمر أربعة أيام، ثماني فرق مسرحية تتنافس على خمس جوائز ذهبية في مهرجان كركوك المسرحي، واثنتان من هذه الفرق هي فرق مضيفة للمهرجان من كركوك.

من بين العروض الثمانية، هناك ثلاث عروض باللغة العربية، وخمسة باللغة الكوردية، وقد تم اختيار هذه العروض من بين عشرات الأعمال الأخرى التي تقدمت للمشاركة في المهرجان.

وتم تشكيل ثماني لجان من فناني كركوك لإدارة المهرجان واستقبال المشاركين فيها، كما دعي للمشاركة فيها أكثر من 150 فناناً مسرحياً كوردياً وعراقياً.

http://www.rudaw.net/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح