مهرجان عشيات طقوس المسرحية

 تنطلق فعاليات مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي في دورته التاسعة مساء السبت على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بمشاركة ثماني دول عربية بالاضافة الى الاردن. ووفقا لبيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان الجمعة، فإنه يشارك في المهرجان الذي يستمر 5 أيام، وتنظمه فرقة طقوس المسرحية بالتعاون والشراكة مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين، 10 عروض مسرحية هي عرض الافتتاح “استيراد خاص” اخراج علاوي حسين من العراق، و”طاح راح” إخراج إبراهيم ارويبعة من المغرب، و”الثلث الخالي” اخراج تونس من الجزائر، و”الجرتق” إخراج إزدهار محمد من السودان، و”ثورة دون كيشوت”
إخراج وليد الدغسني من تونس، و”المزبلة الفاضلة” إخراج عبدالله البكري من البحرين، و”شتوية قاسية” إخراج لارا حتي من لبنان، و”أماني” إخراج ياسر الحسن من السعودية، بالاضافة الى عرضين من الاردن هما “الصورة الرمادية” للمخرج محمد العشا و”ذاكرة جسد” للمخرج المعتمد المناصير.
وتشكلت اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان برئاسة الفنان ساري الاسعد نقيب الفنانين الاردنيين، وعضوية المخرج الدكتور فراس الريموني مدير المهرجان والمخرج محمد الضمور مدير مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة، والفنان محمد هزاع الربيع عن فرقة طقوس المسرحية والناقد المسرحي مجدي التل عن رابطة الكتاب الاردنيين.
واختارت اللجنة شخصية المهرجان لهذه الدورة وهو نقيب الفنانين الاسبق المخرج الراحل شاهر الحديد، والشخصية المكرمة الفنان محمد هزاع الربيع.
وأضاف البيان ان لجنة تحكيم العروض المسرحية تشكلت برئاسة الناقد والمخرج الدكتور مخلد الزيود من الاردن وعضوية المخرج الدكتور رمزي الجمالي من البحرين، والمخرج الدكتور يحيى البشتاوي من الاردن والمخرج الدكتور حازم عبد المجيد إسماعيل من العراق، مشيرا إلى ان العروض المسرحية ستقام على مسرحي مركز الحسين الثقافي التابع لامانة عمان الكبرى واسامة المشيني التابع لوزارة الثقافة فيما سيقام عرض الافتتاح على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي.
وسيشتمل المهرجان الذي ستحيي حفل افتتاحه فرقة جمعية الرمثا للثقافة والفنون، على ورشة الارتجال في المسرح والتي ستقام في قاعة رشيدة الدجاني بمديرية الفنون والمسرح اعتبارا من يوم بعد الاحد وتستمر 4 ايام بادارة الفنانة سناء ايوب.
——————————————————
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – السوسنة

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.