أخبار عاجلة

مهرجان طنجة للمسرح يستهل دورته الرابعة بتكريم رواد “أب الفنون”

تم مساء أمس الجمعة رفع ستار النسخة الرابعة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح ، الذي يعرف هذه السنة مشاركة نخبة من رجال المسرح وأكاديميين ونقاد من المغرب ودول اخرى أجنبية تم تكريم نخبة منهم .

فقد تميز حفل افتتاح الدورة ،المنظمة تحت شعار”طنجة فضاء لكل الفضاءات”، بتكريم وجوه فنية وسينمائية بارزة ، ويتعلق الامر بأحد مؤسسي مجموعة ناس الغيوان عمر السيد والمخرج المغربي جمال العبرق والفنان والكوميدي الاسباني سالفادور طافورا وايقونة السينما المصرية سهير المرشدي ،ضيف نسخة مهرجان هذه السنة ،وذلك اعترافا لهم بدورهم الكبير ومساهمتهم في اثراء المسرح تمثيلا وابداعا وتأليفا.

 

 

وتميز اليوم الاول من الفعالية الثقافية بقص شريط معرض (أضواء وموسيقى الألوان) بمشاركة الفنانين التشكيليين محاسن الأحرش ويونس عمروش وموح الهاشمي، عرض “لحظات من تاريخ طنجة ” للمبدع يونس شيخ علي، اضافة الى فضاءين ثقافيين الاول تحت اسم “فضاء الاندلس” والثاني تحت مسمى “فضاء الحي المحمدي”.

كما عاش عشاق أب الفنون لحظات ممتعة بعرض افتتاحي مسرحي متميز قدمته لفرقة شهاب المسرحية من الدار البيضاء بعنوان “قنبولة” مع نخبة من الفنانين المحترفين كفاطمة خير و جواد الخودي و سعد التسولي و بنعيسى الجراري والتي ألفها جواد الخودي وأخرجها سعد التسولي.

 

ويهدف المهرجان المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس ، إلى المساهمة في تأسيس قاعدة موسعة من عشاق أب الفنون تركز عطاءاتها أكثر فأكثر على القيم والأصالة المغربية، من خلال برامج ثقافية غنية ومتنوعة”، كما تروم هذه التظاهرة ا من خلال انفتاحها الواسع على الابداعات المغربية والاجنبية على خلق جسر للتفاعل الثقافي وحوار الحضارات والإبداعات .

وتعرف الدورة الجديدة لهذه التظاهرة الثقافية المنظمة من طرف جمعية القنطرة للفنون والمسرح مشاركة 13 دولة، منها اسبانيا وفرنسا وسويسرا والمكسيك وست دول عربية هي المغرب ومصر والعراق وتونس والأردن وفلسطين.

ويتضمن برنامج الفعالية الثقافية تنظيم معرض الصور النادرة للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بمصر وورشات فنية حول واقع وآفاق أب الفنون ، وعرض مسرحية “تياك تاك” لفرقة مسرح الصورة المغربية، ومسرحيتين من إسبانيا وفرنسا، على أن يتم خلال اليوم الثالث من المهرجان عرض مسرحية “فاكطوطومط” لجمعية آفاق التي تمثل مدينة مكناس، ومسرحية “الصعلوك” لفرقة أنفاس المسرحية المغربية. وعرض “نجمة اشبيلية ” لفرقة المسرح الكلاسيكي الاندلسية ومسرحية “باسطوردافينو غونغيرو” لفرقة (كاريطا دي لوكوس) من المكسيك .

كما يحتوي برنامج التظاهرة على عرض مسرحية “هي والقايد” لنادي المرأة للمسرح من مدينة فاس ، ومسرحية “1، 2، 3 ” لفرقة إزمران من الخميسات ، ومسرحية (الشيكي وبا علال) لفرقة تكادة ،وعرض مسرحية “لوم دوبو”(الرجل الواقف ) للمخرج السويسري دافيد فالير.

 

 

ويشتمل برنامج اليوم الخامس من المهرجان على تنظيم الندوة الدولية للمهرجان حول “المسرح والمدينة”، بمشاركة نقاد وكتاب مسرحيين من المغرب والعراق ومصر وسويسرا من ضمنهم خالد أمين رئيس المركز الدولي لدراسات الفرجة بالمغرب، وفردريك بوللير مدير مسرح جنيف السويسري ،وحفلات توقيع كتب حول المسرح لعبد الكريم برشيد ومحمد الساعف وعباس عبد الغني وسيد علي اسماعيل وخالد أمين .

وكانت فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان قد عرفت تكريم المؤلف المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد والكاتب المسرحي الفرنسي رومان بوطاي.

 

http://www.tanja24.com/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.