أخبار عاجلة

مهرجان المعاصر والتجريبي يكرم الفنان جميل راتب تقديرا لمسيرته الراقية

يكرم مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى الفنان الكبير جميل راتب فى افتتاح دورته الـ23 المقررعقدها فى الفترة من 20 وحتى 30 سبتمبر الجارى، ضمن مجموعة من 6 مكرمين من دول مختلفة، وذلك تقديرا لتاريخه الفنى الطويل والأعمال المسرحية التى قدمها على مدار مشواره الفنى فى مصر وفرنسا مع فرقة الكوميدي فرانسيز.

ولد “جميل راتب” يوم 28 نوفمبر عام 1926م في القاهرة لأب مصري وأم فرنسية, دخل مدرسة الحقوق الفرنسية وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس لإكمال دراسته.

تزوج “جميل” من فتاة فرنسية كانت تعمل بالتمثيل الذي اعتزلته بعد ذلك وتفرغت للعمل كمديرة إنتاج ثم منتجة منفذة ثم مديرة مسرح الشانزليزيه.

كانت البداية الحقيقية لمشوار “جميل راتب” في مصر عام 1946م عندما شارك في بطولة الفيلم المصري “أنا الشرق” الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية “كلود جودار” إلى جانب نخبة من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت، ومنهم “جورج أبيض” و”حسين رياض” و”توفيق الدقن”, ثم سافر بعد ذلك إلى فرنسا ليبدأ من هناك رحله جديدة في مشواره مع الفن.

وفي فرنسا شاهده الكاتب الفرنسي “أندريه جيد” في “أوديب ملكاً” فنصحه بدراسة فن المسرح في باريس، الأمر الذي تقبله “جميل” ونفذه على الفور، ولكنه عاد عام 1947م إلى القاهرة لأسباب عائلية وشارك في بطولة العديد من الأفلام المصرية، منها “ليلة القدر- أنا الشرق- لورنس العرب- على من نطلق الرصاص – كفاني يا قلب”.

كما قدم أيضاً العديد من المسلسلات التليفزيونية الناجحة، ومن أبرزها: “رحلة المليون- غدا تتفتح الزهور- الجلاد والحب- السرايا- الزوجة أول من يعلم- الراية البيضاء- ثمن الخوف- أبواب الخوف- يوميات ونيس- عفريت القرش- أصعب قرار- المرسى والبحار- حد السكين- كلمات- فارس بلا جواد- الأصدقاء- وجه القمر- زيزينيا”.

وإلى جانب التمثيل، خاض الفنان “جميل راتب” تجربة الإخراج المسرحي وقدم مسرحيات عديدة مثل “الأستاذ” و”زيارة السيدة العجوز” و”شهرزاد”.

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يقيم مجموعة من المحاور البحثية تضم 30 باحث مصري وعربي ودولي يمثلون 18 دولة، وذلك بالإضافة لعروض المهرجان التي بلغت 31 عرض مسرحي، وتكريم شخصيات مسرحية مصرية وعربية ودولية، و6 ورش مسرحية لمدربين دوليين، وذلك تحت رعاية
وزارة الثقافة المصرية برئاسة الكاتب حلمي النمنم، ويترأس د. سامح مهران المهرجان في الدورة “23”، منسق المهرجان المخرج عصام السيد، مديرا المهرجان د. ينا أمين، والفنانة منى سليمان، ويتضمن مجلس إدارة المهرجان كلا من الكاتب ابو العلا السلاموني، والمخرج فهمي الخولي،
والمخرج ناصر عبد المنعم، ويقام المهرجان على عشرة مسارح، ويفتتح في السادسة من مساء 20 سبتمبر الجاري على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بالعرض الصيني ” thundr storm” بمناسبة العام المصري الصيني.

صورة ‏مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي‏.
صورة ‏مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي‏.
صورة ‏مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي‏.
صورة ‏مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي‏.
موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.