أخبار عاجلة

مهرجان المسرح العماني السادس يبدأ عروضه بمسرحية”حمام بغدادي”

انطلقت فعاليات مهرجان المسرح العماني السادس والذي تستضيفه مدينة نزوى ضمن الاحتفال بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015، ويستمر المهرجان حتى الـ 15 ديسمبر الجاري.

وتضمّن حفل افتتاح المهرجان إلى جانب التعريف بالمكرمين والنقاد ولجنة التحكيم والضيوف، عرضا لمسرحية «حمام بغدادي» من إخراج الدكتور جواد الأسدي، وتمثيل عبود الحركاني، وحيدر أبو حيدر، يقدمها مسرح بابل.

وتشارك في المهرجان الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة، 8 فرق مسرحية ، وتبدأ العروض من اليوم الثاني من المهرجان حيث تقدم خلاله فرقة تواصل مسرحية «دمية القدر» للكاتب بدر الحمداني والمخرج خليل البلوشي، وفي اليوم الثالث يحتضن المسرح عرضا لفرقة «الصحوة» بعنوان «فنتازيا الكاسر»، لكاتب السيناريو سمير العريمي ومخرج العمل سعود الخنجري، وفي اليوم الرابع على التوالي تقدم فرقة «مسقط الحر» مسرحية «قمر وصحراء»، لمخرجها جاسم البطاشي، وكاتبتها وفاء الشامية.

و في اليوم الخامس سيقدم المهرجان عرضا لمسرحية «حرب السوس» تقدمها فرقة «السلطنة للثقافة والفن» للكاتب حميد فارس، والمخرج مرشد راقي، وفي اليوم السادس ستقدم فرقة «الدن للثقافة والفن» مسرحية «قرن الجارية» للكاتب والمخرج محمد خلفان، وفي اليوم السابع ستقدم فرقة «مسرح مزون» عرضها المسرحي بعنوان «الرغيف الأسود» للكاتب بدر الحمداني، وتقدم فرقة «صلالة» في اليوم الثامن مسرحيتها «عاشور» للكاتب هيثم بن محسن الشنفري، والمخرج قابوس بن محمد الشنفري، وتختتم العروض المسرحية في اليوم التاسع بعرض مسرحية «العيد» تقدمها فرقة «الرستاق»، وهي من تأليف بدر الحمداني، وإخراج محمد المعمري.

لجنة التحكيم ضمت، الدكتور عمرو دوارة من جمهورية مصر العربية، والكاتب والمسرحي اللبناني رفيق على أحمد، وكاملة الهنائية من جامعة السلطان قابوس، والمغربي الأستاذ والدكتور سعيد الناجي، والدكتورة آمنة الربيع، بالإضافة إلى الدكتور جواد الأسدي الذي يقدم حلقة عمل تحت عنوان «الإخراج وبناء العرض المسرحي الحديث».

سعد المسعودي التقى مستشار وزير التراث والثقافة في سلطنة عمان ومدير المهرجان الدكتور عبد الكريم جواد الذي تحدث عن أهمية الاهتمام بالمسرح العماني والخليجي بشكل عام وعن ورش العمل المسرحية التي ستقام على هامش المهرجان إضافة إلى المكرمين هذا العام من المسرحيين العرب .

 

سعد المسعودي)

http://www.mc-doualiya.com/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.