أخبار عاجلة

مهرجان المسرح العربي علامة بارزة في تطور الحراك المسرحي العربي

انطلقت الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي يوم  الثلاثاء بمدينة وهران في الجزائر بمشاركة أكثر من خمسمئة مسرحي عربي،كعلامة  بارزة في تطور الحراك المسرحي العربي وتتضمن مؤتمرات فكرية وورشات تدريبية موجهة للمسرحيين، وتكريما لبعض الوجوه الفنية الجزائرية.

وتتواصل فعاليات المهرجان على مدى عشرة أيام في مدينتي وهران ومستغانم بعرض قرابة 33 مسرحية، من بينها ثماني مسرحيات تتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، وتحمل الدورة اسم المخرج الجزائري الراحل عز الدين مجوبي الذي اغتيل عام 1995 في العاصمة الجزائر.

وفي افتتاح المهرجان أشاد وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي باختيار مدينتين عريقتين في المسرح لاحتضان فعاليات المهرجان. 

وأشار إلى اختيار مستغانم عاصمة للمسرح الوطني الجزائري، وهو ما يعني أن كل المنتجين في المسرح الجزائري سيقدمون أعمالهم طوال سنة كاملة بالمدينة.

وكرم المهرجان في الافتتاح 15 فنانا ممن لا يزالون على قيد الحياة من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني التي أسسها المسرحي الجزائري الرائد مصطفى كاتب في 1958.

من جانبه، قال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله “أيها السيد النبيل المسرح ها هم أبطالك.. صانعو مجدك.. يخطون في جنباتك.. يخطون بمداد أرواحهم سفر خلودهم المستمد من خلودك، وها نحن من أرض الجزائر قد عقدنا أن تحيا عزيزا كما تحيا الجزائر”.

ومن بين أنشطة المهرجان عشر ورش موجهة للمسرحيين في “مهارات التمثيل” و”مفاهيم الإخراج” و”الماكياج وفنون الأقنعة” و”الكتابة للكبار” و”الكتابة للأطفال” وغيرها من الموضوعات.

كما يقام مؤتمر فكري بعنوان “العبور إلى المستقبل بين الريادة والقطيعة المعرفية” بمشاركة نحو 120 ناقدا وباحثا، ويشمل ندوتين تطبيقيتين ومناظرة علمية. في فندق “الميريديان” بوهران وذلك في إطار فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي “عز الدين مجوبي”.

وتجرى اشغال هذا اللقاء الذي اشرف على افتتاحه الامين العام لهيئة المسرح العربي اسماعيل عبد الله والذي يدوم سبعة أيام على شكل ندوات بكل من ولايتي وهران و مستغانم  وذلك بحضور 120 متدخل.

وخصصت الندوة التطبيقية الأولى لاستذكار شهيد المسرح الجزائري عز الدين مجوبي (1945-1995) وذلك بحضور ارملته أمينة مجوبي حيث تعرض في الجلسة الأولى ورقة تاريخية تحت عنوان “اسمي عز الدين مجوبي …فصيلة  دمي” يقدمها المسرحي الجزائري عبد الناصر خلاف ومشهدا تمثيليا من انتاج  المسرحي الراحل و كذا تقديم ورقة بحث ” أي قطيعة معرفية أودت به للاغتيال ” من قبل الباحثة الجزائرية جميلة مصطفى الزقاي.

كما سيتداول على منبر الجلسة الثانية كوكبة من الممارسين المسرحين الجزائريين منهم الممثلة دليلة حليلو و السينوغرافي عبد الرحمن زعبوبي لتقديم شهادات حول صاحب رائعة “حافلة تسيير” التي حققت نجاحا باهرا خلال سنوات الثمانينات من القرن الماضي. وستكون الندوة التطبيقية الثانية مخصصة لاستذكار صاحب مسرح الحلقة الراحل عبد القادر علولة (1939-1994 ) وذلك يوم 18 يناير بمستغانم.

كما يتضمن برنامج هذا المؤتمر الفكري مناظرة علمية حول “ريادة النص المسرحي العربي بين مارون نقاش و ابراهيم دانينوس” من تقديم سيد علي إسماعيل من مصر و بوكروح من الجزائر وندوة علمية حول فن الإيماء في المسرح العربي فضلا عن ندوات حول النقد و الصور الجمالية في المسرح لفائدة طلبة كلية الآداب والفنون وطلبة الدراسات العليا بجامعة مستغانم.

وتنظم الهيئة العربية للمسرح -التي تتخذ من إمارة الشارقة في الإمارات مقرا لها- المهرجان العربي كل عام في دولة عربية مختلفة، وأقيمت الدورات السابقة في الكويت والمغرب والإمارات وقطر والأردن ولبنان ومصر.

يذكر ان الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي افتتحت مساء أمس الثلاثاء تحت اشراف وزير الثقافة عزالدين ميهوبي وبحضور وزيرة التضامن والوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم و الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ونخبة من الوجوه الثقافية والفنية العربية ودبلوماسيين عربوتنظم الهيئة العربية للمسرح -التي تتخذ من إمارة الشارقة في الإمارات مقرا لها- المهرجان العربي كل عام في دولة عربية مختلفة، وأقيمت الدورات السابقة في الكويت والمغرب والإمارات وقطر والأردن ولبنان ومصر.

————————————————-

مجلة الفنون المسرحية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.