أخبار عاجلة

مهرجان المسرح العربي الثامن يكرم نجوم الكويت

تستضيف الكويت الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي، ومن المقرر أن تشهد الدورة تكريم شخصيات من رواد المسرح الكويتي.

يعقد صباح غد مؤتمر صحافي في قاعة عبدالرزاق البصير بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، لإعلان أنشطة الدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي، التي تحتضنها الكويت برعاية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وحضور الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب الإماراتي اسماعيل عبدالله وأعضاء اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، الذي ينطلق 10 الجاري، ويستمر حتى 16 منه.
وتحمل الدورة الثامنة العديد من المفاجآت من حيث الانشطة وعدد المشاركين فيها، والذين وصل عددهم الى 415 مشاركا، منهم 376 يشاركون في أنشطتها المختلفة الموزعة على مسارح الكويت (عبدالحسين عبدالرضا، وكيفان، والدسمة، والمعهد العالي للفنون المسرحية).
ومن المقرر أن تشهد الدورة تكريم شخصيات من رواد المسرح الكويتي، منهم عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج وسعاد عبدالله وحياة الفهد ومريم الصالح وعواطف البدر وهيفاء عادل وجاسم النبهان وخالد العبيد ومحمد المنيع وعبدالرحمن العقل وفؤاد الشطي وعبدالله الحبيل وعبدالعزيز السريع وعبدالعزيز الحداد.
ومن أهم أنشطة المهرجان احتفالية اليوم العربي للمسرح في 10 يناير، وهي المرحلة النهائية من التنافس على جائزة الشيخ د. سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي 2015 النسخة الخامسة، وعددها ثمانية.
وتم اختيار العروض لتتنافس على جائزة القاسمي، وهي: مسرحية «التلفة»- المغرب، «زيد انزيدك»- الجزائر، «ك أو»- تونس، «سيد الوقت»- مصر، «مدينة في ثلاثة فصول»- سورية، «مكاشفات»، العراق، «صدى الصمت»- الكويت، «لا تقصص رؤياك»- الإمارات.
أما عروض المهرجان التي يتم اختيارها من قبل لجنة عربية، وعددها 7 فهي: «عطيل»- الجزائر، «ضيف الغفلة»– المغرب، «التابعة»- تونس، «عنف»- تونس، «ليس إلا»- تونس، «برج الوصيف»- تونس، «العرس»- الكويت.
ويتكون المؤتمر الفكري، الذي تحتضنه الدورة الثامنة، من خمس ندوات تعقد على مدار خمسة أيام، بمشاركة 30 مفكرا وفنانا صاحب تجربة، ويشهد المهرجان عقد خمس ورش.
ويعد مهرجان المسرح العربي، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح منذ عام 2009، من أهم المهرجانات في الوطن العربي، والذي ظهر للنور بناء على توجيهات رئيس حاكم الشارقة الشيخ د. سلطان القاسمي، الذي حرص على أن تعقد كل دورة من دوراته في دولة عربية.

 

غادة عبد المنعم

http://www.aljarida.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.