أخبار عاجلة

“منتدى المسرح” في حلته الجديدة

منذ ان تأسس (منتدى المسرح) في ثمانينات القرن الماضي على يد المخرج المغترب (مقداد مسلم) ، بذل مديروه المتعاقبون جهوداً محمودة في احتضان اعمال مسرحية مختلفة انتجها مخرجون من اجيال مختلفة . وكانت للشباب الحصة الأكبر وكذلك في اقامة ورش مسرحية كانت من ابرزها الورش التي اقامها المغترب (طلعت السماوي) لعروض دراما الجسد التي اصبحت ظاهرة مسرحية بارزة في الحفل المسرحي العراقي منذ اواخر التسعينات من القرن الماضي ولحد اليوم . كما ان المنتدى نظم عدداً من المهرجانات المسرحية شاركت فيها مجموعات من خارج البلاد ، بيد ان الادارة الجديدة للمنتدى قد احدثت تغييراً واضحاً في بيئة المنتدى من جهة والبرنامج المتنوع لفنون العرض من جهة أخرى.
من ناحية البيئة ، فقد استطاع المدير الجديد للمنتدى (سنان العزاوي) ان يضيف لمسات جمالية على المحيط الخارجي للمنتدى بحيث اجتذب جمهوراً غفيراً راح يرتاد المنتدى اقضاء اوقات الراحة ويتناول وجبات طعام جيدة في مطعمه كما قام بتوسيع الفضاء الخارجي حيث امتد حتى ساحل نهر دجلة، كما تمت اضافة عدد من المنصات التي يمكن استخدامها للعروض المختلفة.
ومن ناحية البرنامج ، فبالاضافة الى اعادة تقديم عروض مسرحية انتجها المسرحيون الشباب استضاف عروضاً جديدة . وقد تميز البرنامج في تكرار عرض مسرحي مبتكر لايام ، شوهد فيها من قبل جمهور من مختلف الفئات مقابل اجور لتذاكر الدخول الى باحة المنتدى وهذا يحدث للمرة الاولى في تاريخه حيث اجتذبت واقعة (اعزيزة) عدداً غير متوقع من المتفرجين، وكانت العروض الموسيقية الجماعية والانفرادية من الفقرات البارزة في برنامج المنتدى.
ولكي تكتمل مقومات هذا المنتدى ولكي لا يبقى معتمداً على العشوائية في تقديم العروض الفنية وعلى الصدفة في اختيارها لا بد من القيام بالخطوات الاتية:
اولاً: اعداد نظام داخلي للعمل الاداري والفني في المنتدى يقر من قبل دائرة السينما والمسرح تتضمن فقراته تعريفاً للتنظيم وشروط عضويته واجراءات عمله الفني سواء في انتاج الاعمال الفنية ام في اختيار الاعمال التي تنتجها الجهات الاخرى والمصادر المالية له وبقية الامور الادارية والانضباطية وتشكيل هيئة ادارية للمنتدى .
ثانيا: وضع خطة سنوية واضحة للبرامج المختلفة من عروض وندوات ومحاضرات وورش وتحديد تواريخها على مدار السنة.
ثالثاً: تشكيل فرقة مسرحية من اعضاء ثابتين واعضاء متغيرين . وتقدم هذه الفرقة اعمالاً تجريبية حقيقية على وفق مبادئ المسرح التجريبي ويتولى اخراجها مخرجون من اعضاء المنتدى ومن خارجه .
رابعاً: اقامة مهرجان خاص باعمال المنتدى المسرحية.
يقام في اواخر السنة على ان تتنوع مضامين المسرحيات المشاركة واشكالها واساليبها وتقتصر على نوع معين كالرقص الدرامي مثلاً.

 

سامي عبد الحميد

http://www.almadapaper.net/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.