أخبار عاجلة

ملتقى مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة يناقش تحديات التعليم المسرحي

 

ناقش الملتقى الفكري لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، جملة من التحديات التي تواجه منظومة التعليم والتدريب المسرحي، مستعرضاً عدد من التجارب العربية في هذا السياق.

الشارقة 24 – وليد الشيخ:

أطلقت إدارة المسرح بدائرة الثقافة، السبت، أولى فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، في دورته الثامنة، حيث نظمت الملتقى الفكري للمهرجان.

وجاء الملتقى الذي شارك به جمع من المسرحيين والباحثين من عدة دول عربية، تحت عنوان؛” تعليم المسرح: الموهبة والتدريب والتطوير”.

وناقش الملتقى الذي أقيم في قاعة المعارض بالمركز الثقافي بكلباء، في عدة جلسات حوارية، تحديات تكوين نخبة مسرحية احترافية، والتي تبدأ بالموهبة الفطرية، مروراً بتلقي التعليم الأكاديمي في مراحله كافة، ومن ثم عمليات التدريب في المراكز التخصصية، وصولاً للتطور الكامل في المعرفة والمهارات.

وشارك في فعاليات الملتقى عدد من كبار المسرحيين والباحثين في علوم المسرح، كان من بينهم؛ إبراهيم سالم من الإمارات، وحكيم حرب من الأردن، ومحمد الحر من المغرب، ود.عبير الجندي من مصر، وعبد الله العابد، ود. خليفة الهاجري من الكويت.

واستعرض المشاركون عدداً من تجارب بلدانهم ومسيرة تطور التعليم والتدريب المسرحي فيها، مسلطين الضوء على راهن مراكز التدريب والورش المسرحية وتقاليد ومعايير العمل فيها.

وناقش الحضور جملة من تحديات التدريب المسرحي في الدول العربية، مستعرضين عدداً من الاستراتيجيات والأساليب التطويرية للنهوض بواقع مراكز التدريب العربية، وأدواتها لاستقطاب المواهب وإبرازها في المشهد الثقافي العام.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح