أخبار عاجلة

ملتقى فكري إماراتي عن المسرح والأكاديميا @الامارات

1 92

الشارقة – ينتظم الملتقى الفكري المصاحب لأيام الشارقة المسرحية في دورتها الـ30، والتي تتواصل خلال الفترة من 29 فبراير الجاري وحتى 6 مارس المقبل، تحت عنوان “المسرح والبحث الأكاديمي اليوم: الإشراقات والإشكاليات”.

ويناقش الملتقى واقع البحث الأكاديمي المعني بالمسرح، المنجز في كليات الدراسات العليا، على مستوى درجتي الماجستير والدكتوراه، للتعرف على حجم إقبال الباحثين على دراسة هذا الفن، الذي صار موضوعا للعلم في فترة متأخرة من تاريخه، وللوقوف على الموضوعات والمناهج والتوجهات الغالبة، فيما ينجز من أبحاث في اختصاص المسرح.

كما يكشف الملتقى إلى أي درجة يبدو البحث المسرحي الأكاديمي مواكبا للممارسات والظواهر والأنشطة التي تشهدها الساحة المسرحية العامة، على الصعيدين المحلي والدولي، وكيف تجاوبت حركة البحث المسرحي الأكاديمي العربي مع الطابع المتعدد والمتنوع للمسرح باعتباره يضم مجالات فنية عدة “التمثيل، والإخراج، والتأليف، إلخ”، وبصفته الحيوية في التداخل والتقاطع مع مختلف قصص وقضايا الحياة وصورها الاجتماعية والسياسية والفكرية والعلمية.

ويتطرق الباحثون في محاور مختلفة إلى حجم ونوعية ما ينجز من أبحاث أكاديمية موضوعها المسرح في ضوء الثورة التكنولوجية، وما استحدثته من قنوات وأساليب للحفظ والنشر المكتبي، وما يسَّرته من طرق الوصول إلى المعلومات والوثائق والصور، وإدارتها وتحليلها.

وتشارك في الملتقى مجموعة من أكاديميي المسرح العربي، وهم أحمد شنيقي وإبراهيم نوال من الجزائر، وهشام بن عيسى ومعز المرابط من تونس، وزياد عدوان من سوريا، والباحث المصري مدحت الكاشف، ومسعود بوحسين من المغرب، وعقيل مهدي من العراق، وفراس الريموني من الأردن.

وتستمر فعاليات الملتقى يومي 1 و2 مارس المقبل، بمقر إقامة ضيوف المهرجان.

وتشهد أيام الشارقة المسرحية في دورتها الجديدة مشاركة 13 عرضا، كما تستضيف مجموعة من الندوات والورش التدريبية.

ويشهد يومها الافتتاحي إعلان الأسماء الفائزة بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي “كبار”، فيما تسلم الجوائز للفائزين في حفل الختام.

 

https://alarab.co.uk/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح