أخبار عاجلة

«مكاشفات» تعرض في المسرح العربي

وقع اختيار الهيئة العربية للمسرح، من العراق، على مسرحية “مكاشفات” للفرقة الوطنية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح، أحد أهم تشكيلات وزارة الثقافة، وهي من إعداد الفنان الراحل قاسم محمد، وإخراج غانم حميد، وتمثيل شذى سالم وميمون الخالدي وفاضل عباس.
وتعرض المسرحية ضمن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي، الذي تستضيفه الكويت، وسبق أن عرضت المسرحية قبل أيام في مهرجان الأردن للمسرح، وحازت إعجاب النقاد.

عرش الدكتاتور

مسرحية “مكاشفات” أعدها الفنان الراحل قاسم محمد قبل عقدين، واقترح حينها على الفنان غانم حميد إخراجها، وحاول فعلا عام 1998 بعد أن أجازها وتبناها المركز العراقي للمسرح، إلا أن النظام السابق منعها بعد 16 يوما من التدريبات! لتبقى طي الادراج طوال 20 عاما. فماذا يا ترى تحمل خلف سطورها من دلالات لكي تخيف نظاما مدججا بالسلاح والمخابرات؟
ببساطة نقول إن النص يغور عميقا في دواخل الحاكم المستبد الذي يحاول أن يبرر استبداده مرة لإطفاء فتنة، ومرة لتطبيق القانون! والكشف عن تلك الأغوار، من خلال دراسة مستفيضة وعميقة لشخصية عربية إسلامية أثارت الكثير من الجدل، والقليل تطرق لها في الأعمال الإبداعية، وهي شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي حاكم العراق المطلق ابان خلافة مروان بن عبدالملك.
وتحمل المسرحية، بلغتها الشعرية الراقية والمعالجة الذكية للنص من قبل المخرج غانم حميد، عناصر متعة وتشويق ثقافيين تفتقر لها إعداد كبيرة من أعمالنا المسرحية.

http://www.aljarida.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.