مصمم الإضاءة الفنان محمد فؤاد :الإضاءة لغة فنية متفردة تصاغ بشكل مدروس 

 

الضوء مصدر من مصادر الحياة بل انه مع الماء والهواء يش

كل ثالوث الديمومة لها .. لذا يعتبر فن الأضاءة من اهم الفنون التي يتم استخدامها في الأعمال الفنية عموما المرئية منها .. ولاسيما المسرح لانها تشكل الأدراك البصري لدى المتلقي اذ لايستطيع تمييز الأشياء بدون ضوء ، فهو الشرط الأساسي لكل عمل مسرحي لكي يعطي ملامح الجو العام للاحداث على الخشبة وقد تصل درجة التعمق الى الجوهر والمعنى الحقيقي للعمل المراد عرضه .. ولاجل تسليط الضوء على اصحابه التقى الموقع الرسمي لدائرة السينما والمسرح مصمم الأضاءة الفنان محمد فؤاد مسؤول شعبة الاضاءة في قسم التقنيات وهو احد المبدعين في هذا الفن ..

* كيف تنظر الى عنصر الأضاءة من الناحية الفنية ..؟

الأضاءة عنصر هام جدا في تحريك الأحداث على خشبة المسرح حيث تدخل في تفاصيل العمل المسرحي منذ رفع الستار حتى استدالها حيث لايوجد عمل مسرحي متكامل بدون اضاءة فهي تجعل المشاهد يستدل على كافة المفردات المعروضة امامه.

* منذ متى تمارس هذا الاختصاص ..؟؟

كوني خريج معهد فنون جميلة و ادرك تماما أهمية هذا الفن فضلاَ على انه يستهويني كثيرا فقد مضى على ممارستي له كتخصص حوالي 15 سنة .

*خلال هذه الفترة الزمنية هل تع* ماهي اهم الأعمال التي شاركت بها او استطعت ان تشكل علامة فارقة خلال عرضها ..؟

تقد ان هناك معوقات تقف امام أختصاصكم ..؟

هناك عدة مشاكل تواجه هذا النمط الفني المهم وهذا لمسته من خلال عملي وحبي لفن الأضاءة كمصمم طيلة السنوات السابقة منها مثلا : غياب النص الأخراجي المسرحي في الأعمال الذي يعنى بأهمية الاضاءة في العمل بحيث لايمكن تشغيل مكونات او تقنيات المسرح المتكامل من دون نص إخراجي يحدد استخدام الأضاءة بشكل دقيق في العمل المسرحي هذا إلى جانب عدم الأهتمام من قبل الدولة بالشباب من ذوي المهارات التقنية العالية والذين لهم دور اساسي في العملية الفنية كمخرجين وممثلين ومهندسين فنيين في الأضاءة والصوت والديكور ناهيك عن عنصر التمويل الانتاجي لكي يظهر العمل بالشكل الأفضل .

كثيرة هي الأعمال المسرحية التي شاركت بها ولايسعني ذكرها جميعا ويبقى ابرزها

اسرة بلا خرائط إخراج خضر عبد خضر (جاد) 

الصفحة الأخيرة إخراج الدكتور صبحي الخزعلي (جاد)

أوبريت النصر إخراج الدكتور زهير كاظم (جاد)

طماطة تايم إخراج بكر نايف (شعبي)

*بأعتقادك كيف يمكن النهوض بواقع فن الأضاءة في الأعمال المسرحية ..؟

العالم أصبح اليوم يعمل بأحدث الأجهزة التقنية ، ونحن اذا اردنا ان نطور عملنا يجب تحديث اجهزتنا وتقنياتنا وادخال كوادرنا بدورات تطويرية لمواكبة التطور التقني في العالم في مجال الأضاءة المسرحية …

*كلمة محبة لمن توجهها ..؟

لزملائي العاملين معي في قسم التقنيات وإدارته ..و إلى قسم العلاقات والإعلام وموقع دائرتنا الرسمي الذي أنصف الجهود المجهولة خلف الكواليس .

 

وفاء علي – دائرة السينما والمسرح – مجلة الفنون المسرحية 

 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.