“مشتل المسرح الجامعي بالمغرب” إصدار مسرحي جديد للباحثة المغربية دة.فوزية الابيض#المغرب

    صدر للكاتبة والباحثة دة.فوزية الابيض بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة كتاب مسرحي جديد، وهو باللغة الفرنسية، عن مطبعة دار المناهل 2019 ، موسوم ب “مشتل المسرح الجامعي بالمغرب”.

الإصدار الجديد كتب مقدمته د.حسن الصميلي، ولخص سيرة مألفته ذ. عز الدين الهاشمي الإدريسي وكلاهما من الفوانيس التي أضاءت فضاء المسرح الجامعي وساهمت في بلورته كتجربة متميزة في المغرب. أما مضمون الكتاب فهو يلخص بعضا من دراسات دة.فوزية وجانبا من شهادتها وتسجيلها للبوادر الاولى المأسسة لتجربة المسرح الجامعي في  كلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة مولاي اسماعيل بمكناس وجامعة ابن زهر بأكادير. 

    كما يتخلل المؤلَف صور تؤرخ لذاكرة المسرح الجامعي منذ النشأة وترصد بعضا من تمفصلاته المهمة مخصصا مجالا مهما لتوثيق أرشيف العشر سنوات الأولى للمهرجان الجامعي بنتائجها وجوائزها وايضا بمحاورها الفكرية وندواتها والفرق المسرحية المشاركة من مختلف الجامعات المغربية والعربية والاجنبية.

الكتاب من القطع المتوسط (154 ص) في طبعة أنيقة. لوحة غلافه تعود للفنان التشكيلي الراحل محمد تيسلا. وقد ألحقت المؤلفة الكتاب  بإحصائيات شاملة للدورات التي ثم توثيقها حول المسرح الجامعي مساهمة منها كباحثة في الحفاظ على جزء مهم من ذاكرة تجربة المسرح الجامعي المؤثرة في المشهد الثقافي المغربي وفي كل من شارك فيها من فرق وفنانين مغاربة..  والمتفاعلة مع كل الفنانين الجامعيين والمحترفين القادمين من خارج المغرب.. والذين سنحت لهم الفرصة ليشاركوا في مختلف دوراته.

الكاتبة فوزية البيض استاذة التعليم العالي باحثة، حاصلة على دكتوراه من جامعة محمد الخامس بالرباط في الانتربولوجية الثقافية. اشتغلت على موضوع “اثر الأوضاع السوسيو سياسية العربية على المنتوج الثقافي، المسرح المغربي نموذجا”.

عن الباحثة دة.فوزية البيض:

  • مديرة نشر مجلة الفنون الصادرة عن وزارة الثقافة والاتصال بالمغرب.
  • اختارت تكوينا اكاديميا في اختصاصين : النقد الفني في “الأدب والجماليات” وعلم الاجتماع السياسي
  • صدر لها  كتاب « المسرح والهوية جمالية التعالي والحلول » 2017، « كلمات منحوتة» عبارة عن تواطئ فني مع التشكيلي ازدام عبد السلام 2018، وديواني شعر بعنوان “منذيل” – 2002 و “ألوان التذكر” – 2013،

(إعلان الهيئة العربية للمسرح)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح