مسرح قطر يقتبس رواية “مملكة الفراشة” لواسيني الأعرج – قطر

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا عن تحويل رواية واسيني الأعرج إلى مسرحية بعنوان “الحرب الصامتة”، تقدم في الدوحة على هامش فعاليات “مسرح كتارا” الذي أعلن عن تكريم رواد المسرح القطري في اليوم العالمي للمسرح، احتفاء بمرور أربعة عقود من تاريخ المسرح القطري.

حيث يرتقب أن تقدم المسرحية المقتبسة عن نص واسيني الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2015 في حفل افتتاح الفعاليات التي ستكون في الدوحة في السادس والعشرين من الشهر الحالي.  وقال خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على فعاليات «مسرح كتارا» وعلى جائزة كتارا للرواية العربية، أن لجنة الجائزة قررت تحويل رواية “مملكة الفراشة” إلى عمل مسرحي، لأنه عمل يجمع بين الرواية و”المسرح”، مشيرا أن الرواية تعتبر اليوم “ديوان العرب”، لأنها الأصدق في نقل أحوال الشعوب السياسية والاجتماعية والثقافية.

هذا وقد سبق أن اقتبست بعض أعمال واسيني إلى المسرح مثل وقع الأحذية الخشنة التي قدمها المسرح الليبي في التسعينيات. كما اقتبس مسرح عنابة رواية حارسة الظلال “مزغنة 95”.

واقتبس مسرحا العاصمة وعنابة نص “أنثى السراب” (امرأة من ورق). كما اقتبس مسرح بجاية الرواية نفسها وفازت بجائزة المسرح الناطق باللغة الأمازيغية.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.