الكاتب السعودي عباس الحايك

مسرح جلجامش استضاف الكاتب والسيناريست السعودي عباس الحايك

الأيام  – مجلة الفنون المسرحية 

استضاف مسرح جلجامش الكاتب والسيناريست والمؤلف المسرحي السعودي عباس الحايك، وذلك ضمن الملتقى الثقافي الذي يقيمه مسرح جلجامش شهرياً بعنوان «سِتار مفتوح».

وبهذه المناسبة، أكد أمين سر مسرح جلجامش إبراهيم الجرادي أن المسرح حريص على إقامة اللقاءات الفنية التي تساهم في صقل مواهب الشباب، وتثقيفهم بصورة مبسطة ومحببة لهم، مشيرا إلى أن مثل هذه اللقاءات الثقافية تركز على أهمية الثقافة لدى الفنانين واستهلاكها بالشكل الصحيح وتقريب المتميزين من الفنانين والكتاب المبدعين من مختلف الدول الخليجية والعربية.

وبين الجرادي أن مسرح جلجامش كان ولازال يتبنى مثل هذه اللقاءات التي من شأنها إبراز الفنان البحريني بثقافة عالية لينقلها بدوره في شتى المجالات الفنية المختلفة، والمسرح أبو الفنون ويختلف منظور كل فرد مسرحي من خلال تخصصه وتطلعاته سواء على خشبة المسرح أو خلف الكواليس. وأشاد بالوعي الثقافي لدى الفنان البحريني بكل هذا الاهتمام والحضور الثقافي الجميل الذي يجمع مختلف أعضاء المسارح الأخرى للثقافة المسرحية البحرينية.

وفي هذا السياق صرح نائب رئيس اللجنة الاعلامية محسن الحايكي أن «الكاتب عباس الحايك تحدث عن تجربته في «الكتابة المسرحية» والنصوص المسرحية إلى أين وصلت اليوم، ومن المعروف عن المؤلف والكاتب المسرحي أن لديه العديد من الخبرات والتجارب المسرحية سواءً في الكتابة أو التحكيم، وقد شارك في العديد من المهرجانات المسرحية التي امتدت إلى اطراف دول الوطن العربي حيث عمل على نصوصه كثير من المخرجين من مختلف الدول العربية، ما يؤكد أن الحراك الثقافي في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفي الوطن العربي في تطور مستمر ومؤثر جداً وليس له مكان وزمان».

و كتب الحايك عددا من النصوص المسرحية والأفلام وصدر له عدد من الكتب المسرحية والنقدية، كما شارك في عدد من لجان التحكيم المسرحية لمهرجانات، وأيضاً شارك بأوراق بحثية في عدد من الندوات والمهرجانات، ومؤخراً كرم الكاتب السعودي في مهرجان المسرح العربي ب‍القاهرة مايو 2016، كما له من الاعمال المتميزة في المجال السينمائي.

وأشار مدير الملتقى إلى أن مسرح جلجامش حريص على متابعة وتناقل الخبرات وإلهام الأفكار بالتجارب الفاعلة التي منها الكاتب عباس الحايك، وذلك بغرض تعزيز الثقافات الفنية والإسهام في رفع الفكر المسرحي والاطلاع على التثقيف المسرحي وطرح معالجة المشاكل التي تواجه الكتابة المسرحية ومحاولة إيجاد الحلول والأفكار المشتركة، وتطبيقها على أرض الواقع ومقارنتها بالوضع الحالي؛ بهدف إثراء الواقع المجتمعي بالفكر والتجارب الفنية التي تخدم المجتمعات وتنميتها.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.