مسرح المقهورين وشحنات المبدعين – العراق

شهد مسرح قاعة النشاط المدرسي في ذي قار, اليوم السبت, تفاعل منقطع النظير من قبل الجمهور مع مسرحية (ورطة) التي قدمتها (جماعة الناصرية للتمثيل).

اجاد الممثلون في اداء الادوار والتفاعل مع فكرة النص التي تعبر عن واقع البلاد المرير بعد التغيير, والبحث المضنِ عن ايجاد حلول ومخارج للازمات, دون بلوغ النتائج المعد لها سلفاً بسبب العوق الفكري لمفهوم القيادة الشعبية التي تعجز عن الاختيار والتوقيتات واستخدم الادوات المتاحة في الوقوف بمواجهة الجبابرة والطغاة.

تجربة حيَّة وفريدة في تفعيل مسرح المقهورين بالمحافظة, حيث استطاع مخرج المسرحية الدكتور ياسر البراك ان يخلق حالة من التفاعل بين الجمهور والنص المسرحي من خلال تبادل الادوار واشراك الجمهور المتفاعل ضمن كادر الممثلين, في اختيارهم لنص ارتجالي يعبر عن افكارهم في ايجاد الحلول وتبادل الادوار لكسر حاجز الخوف والتهميش القسري الذي يتعرض له ابناء الشعب في التعبير عن افكارهم وطموحاتهم.

كان للمرأة دوراً كبيراً في المشاركة والاسهام بالبحث عن الحلول الناجعة لتغير مجرى احداث النص, بل كانت من الشجاعة ان ترتقي صهوة المسرح وهي ترتجز الكلمات المعبرة عن الرغبة في تغيير واقع مرير بعزيمة وقوة ارادة اذهلت الجمهور الحاضر, وقد اشاد نقاد ومسرحيون بدور المرأة الذي قارية في هذه التجربة.

طرحت حلول عديدة من قبل الحاضرين في محاولة لإيجاد مخرج نصي جديد للأحداث, يحقق رغبة شعب في الخلاص من الظلم والقهر والاضطهاد الذي يتعرض له من قبل (فيل ملك الزمان) الذي يصول ويجول ليسحق المواطنين, الواحد تلو الاخر, دون رحمة وهوادة وبمباركة من ملك الزمان الهزيل اللاهي عن متابعة من يسلطهم على رقاب الناس.

حضور لافت للنظر من قبل شرائح المجتمع كافة, حتى ان المرح أمتلئ عن اخره, فقرر كثير من الحضور ان يفترشوا الارض للاستمتاع بمشاهدة العرض الجميل المميز لفرقة جماعة الناصرية للتمثيل.

اعلن البراك في نهاية الحوارات المفتوحة, بان العرض سيستمر بفصول اخرى ليوم غداً وبعد غد, للوصول الى حالة تفاعل جاد في تحقيق غاية مسرح المقهورين في اخراج المشاهد من حالة المشاهدة الى التفاعل مع المواقف وخوض التجربة الحقيقية.
—————————————————–
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – وكالة راع الإخبارية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.