أخبار عاجلة

مسرح المقهورين في ملتقى الأوائل / غيث خوري

نشر : محمد سامي موقع الخشبة

استضاف ملتقى الأوائل للمسرح العربي، المخرجة المسرحية والكاتبة الروائية المصرية نورا أمين، التي قدمت جلسة فكرية وعملية حول مسرح المقهورين الذي أسسه المسرحي البرازيلي الكبير أوجستو بوال، وتجربتها مع هذا المنهج المسرحي سواء من خلال ترجمتها لمؤلفات بوال، أو من خلال تأسيس مسرح المقهورين في مصر وتقديم العديد من الأعمال المندرجة في إطار هذا المنهج.
تناولت أمين بداية العوامل والظروف الاقتصادية والاجتماعية التي دفعت بأوجستو بوال لوضع منهجه المسرحي الخاص، والذي نشأ تحديداً في ظل ظروف القهر والحرمان والظلم والاستبداد التي عاشتها فئات واسعة من المجتمع البرازيلي، وعاشها بوال أيضاً مع نضاله وسجنه وتعذيبه لأقسى درجات التعذيب.
وعرجت أمين على تجربتها الشخصية مع مسرح المقهورين، من خلال ترجمتها لمنهج بوال، ولاحقا التدرب معه في البرازيل سنة 2003، مشيرة إلى أنه يعتبر من آخر الأعلام الذين أسسوا مناهج مسرحية في العصر الحديث، وأن أهم ميزة في منهجه أنه لم يصمم خصيصاً لخشبة المسرح أو للممثلين المحترفين، بل هو منهج قائم بشكل أساسي على إشراك الجمهور في العرض مباشرة، سعياً لتحرير ذهنية المواطن المقهور وإعادة تدريبه من خلال المسرح، كي يتحرر من ذهنية القهر ومنظومته فلا يعيد إنتاج النظام نفسه مرة ثانية.

وبيّنت أن أهم الأفكار التي أسس بوال عليها منهجه، تكمن في أن المسرح له دور أساسي في التغيير وليس مجرد فعل جمالي أو ترفيهي، وأن الفعل المسرحي المتمثل في دمج المتفرج في خضم التجربة، يكون له تأثير فعلي حقيقي في الواقع، وليس مجرد تأثر لحظي أو إيهامي أو فلسفي. وهذا الفعل هو المنهج المنظم لمسرح المقهورين.
ثم قدمت أمين تدريبات عملية للطلبة المشاركين، تناولت الأداء والتحضيرات الجسدية والصوتية والفكرية التي يتطلبها مسرح المقهورين.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.