أخبار عاجلة

مسرح الـ 100 كرسي: تظاهرة مسرحية فريدة.برؤية جديدة/محمد علي خليفة

المصدر/الشروق/ محمد سامي موقع الخشبة

يشهد مسرح “كورتينا” بمدينة القلعة الكبرى ميلاد تظاهرة مسرحية فريدة من نوعها، تمتد من 14 إلى 19 مارس الجاري وسيتم خلالها عرض ستّ مسرحيات.

“مسرح الـ 100 كرسي” فكرة لمدير فضاء مسرح “كورتينا” الفنان المسرحي محمد علي سعيد، وستنتظم بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وفي برنامجها ستّة عروض مسرحية وهي “ثورة دون كيشوت” من إنتاج “كلنديستينو” ودراماتورجيا وإخراج وليد الدغسني، و”الشعباطة من إنتاج جمعية البحث المسرحي في تأليف وإخراج لسفيان شبيل، و”العساس”من إنتاج شركة “أنس” لفنون الركح، وهي مقتبسة من نص لهارولد بنتر، دراماتورجيا وإخراج منير العرقي الذي سيكون حاضرا أيضا من خلال مسرحية “اللهليبة” وهي مقتبسة من نص لإملي نوثمب ترجمه رضا بوقديدة، ومسرحية “نهيّر خريف” التي أخرجها الفنان محمد علي سعيد، وهي مقتبسة أيضا عن نص لهارولد بنتر وتولى ترجمته رضا بوقديدة، والمسرحية من إنتاج شركة “خديجة للإنتاج الفني”.

وستكون هذه التظاهرة أيضا مناسبة للعرض الأول لمسرحية “أيام زمان” وهي من إنتاج مسرح كورتينا عن نص لهارولد بنتر وترجمة رضا بوقديدة وإخراج محمد علي سعيد كما سيتمّ تكريم المسرحي رضا بوقديدة الحاضر في هذه التظاهرة من خلال ثلاثة أعمال تولى ترجمتها.

وخلال ندوة صحفية لتقديم برنامج التظاهرة اليوم قال محمد علي سعيد إنّ تسمية مسرح الـ 100 كرسي مستوحاة من إحدى التظاهرات المنتظمة في مصر منذ ستينات القرن الماضي مشيرا إلى أنّ طبيعة هذه المسارح تقتضي برمجة مسرحيات بعدد محدود من الممثلين لا يتجاوز الثلاثة، وهو ما يتوفر في العروض المبرمجة لهذه الدورة التأسيسية.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.